قبيصة بن ذؤيب


تفسير

رقم الحديث : 1165

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ سُوَيْدٍ الرَّمْلِيُّ ، نا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، نا أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِي مَنْظُورٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، وَحَدَّثَنَا أَخُو خَطَّابٍ , نا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، نا سَلَمَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي مَنْظُورٍ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الْحَسَنَ بْنَ عُمَارَةَ , عَنْ عَمِّهِ ، عَنْ عَامِرٍ ، قَالَ : ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ الرَّامي الْحَضْرَمِيُّ , وَلَمْ يَذْكُرْ أَخُو خَطَّابٍ الرَّامِيَ ، قَالَ : " بَيْنَمَا أَنَا فِي بِلادِ قَوْمِي , وَقَالَ أَخُو خَطَّابٍ : فِي أَرْضِ مُحَارِبٍ , إِذْ رَأَيْتُ الأَلْوِيَةَ وَالرَّايَاتِ , فَقُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا مُحَمَّدٌ وَأَصْحَابُهُ , فَأَقْبَلْتُ , فَوَجَدْتُهُ فِي ظِلِّ شَجَرَةٍ وَتَحْتَهُ كِسَاءٌ وَهُوَ جَالِسٌ , إِذْ ذَكَرُوا الأَسْقَامَ , فَقَالَ : إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا أَصَابَهُ سَقَمٌ ، ثُمَّ عَافَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ غُفِرَ لَهُ مَا مَضَى مِنْ ذُنُوبِهِ , وَمَوْعِظَةً لِمَا يَسْتَقْبِلُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَامِرٍ

لم تثبت صحبته

عَمِّهِ

مجهول

أَبِي مَنْظُورٍ

مجهول

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

أَخُو خَطَّابٍ

ثقة

عَمِّهِ

مجهول

أَبِي مَنْظُورٍ

مجهول

الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ

متروك الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

مقبول

ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

إِسْحَاقُ بْنُ سُوَيْدٍ الرَّمْلِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.