زهير بن علقمة البجلي


تفسير

رقم الحديث : 416

حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، نا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ لَبِيدٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يُحَدِّثُ أَصْحَابَهُ ، يَقُولُ : " إِنَّهُ قَدْ ذَهَبَ أَوَانُ الْعِلْمِ " ، قُلْتُ : كَيْفَ يَذْهَبُ وَنَحْنُ نَقْرَأُ الْقُرْآنَ ، وَنُعَلِّمُهُ أَبْنَاءَنَا ؟ قَالَ : " أَوَلَيْسَ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى يَقْرَءُونَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ ، لا يَنْتَفِعُونَ بهما ؟ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَسَّامِ الرَّازِيُّ ، نا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، نا عُثْمَانُ بْنُ سِمَاكٍ الْحِمْصِيُّ ، نا سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ لَبِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُوشِكُ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ " قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ يُرْفَعُ ؟ وَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زِيَادِ بْنِ لَبِيدٍ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

زِيَادِ بْنِ لَبِيدٍ

صحابي

أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ

ثقة

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ

متهم بالوضع

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سِمَاكٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَسَّامِ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.