سلمة بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن جشم بن عبد الاشهل بن جشم بن الحارث بن الخزر...


تفسير

رقم الحديث : 519

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ حَاتِمٍ . . . . . . . . . . . . ، نا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ التَّيْمِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ ، عَنْ حَدِيثِ سَلَمَةِ ابْنِ سَلامَةَ بْنِ وَقْشٍ " أَنْ يَهُودِيًّا كَانَ فِي بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ ، شَيْخٌ كَبِيرٌ ، فَقَالَ لَنَا وَنَحْنُ فِي الْمَجْلِسِ : " قَدْ أَظَلَّ النَّبِيُّ الْقُرَشِيُّ الحرمي ، قَالَ ثُمَّ قَالَ : إِنْ يُدْرِكْهُ أَحَدٌ ، يُدْرِكْهُ هَذَا الصَّبِيُّ ، وَأَشَارَ إِلَيَّ فَقَضَى الْقَضَاءُ ، أَنْ جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَسْلَمْتُ وَشَهِدْتُ الْعَقَبَةَ وَبَدْرًا ، وَأَخَّرَ اللَّهُ الْيَهُودِيَّ ، حَتَّى قَدِمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْتُ : هَذَا هُوَ ، قَالَ : إِنَّهُ لإِيَّاهُ : فَمَالَكَ عَنِ الإِسْلامِ ؟ قَالَ : وَاللَّهِ لا أَدَعُ الْيَهُودِيَّةَ أَبَدًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةِ ابْنِ سَلامَةَ بْنِ وَقْشٍ

صحابي

مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ

له رؤية

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ التَّيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ

صدوق يهم