ابو محذورة سمرة بن معير بن لوذان بن وهب بن سعد بن جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب


تفسير

رقم الحديث : 592

حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، نا الْحُمَيْدِيُّ ، نا سُفْيَانُ ، نا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ النَّضْرِ ، نا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ كَثِيرٍ ، نا زُهَيْرٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يُفْتَحُ الْيَمَنُ ، فَيَأْتِي قَوْمٌ يَبِسُّونَ ، فَيَتَحَمَّلُونَ بِأَهَالِيهِمْ وَمَنْ أَطَاعَهُمْ ، وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ، ثُمَّ يُفْتَحُ الْعِرَاقُ ، فَيَأْتِي قَوْمٌ يَبِسُّونَ ، فَيَتَحَمَّلُونَ بِأَهَالِيهِمْ وَمَنْ أَطَاعَهُمْ ، وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ، ثُمَّ يُفْتَحُ الشَّأْمُ ، فَيَأْتِي قَوْمٌ يَبِسُّونَ فَيَتَحَمَّلُونَ بِأَهْلِيهِمْ وَمَنْ أَطَاعَهُمْ ، وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ " . قَالَ الْقَاضِي : يَبِسُّونَ يَطْمَعُونَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُفْيَانَ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ كَثِيرٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَحْمَدُ بْنُ النَّضْرِ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

Whoops, looks like something went wrong.