الطفيل بن سخبرة بن خريم بن خزيمة بن عائذ بن مرة بن جشم بن الاوس بن عامر بن جشم بن عام...


تفسير

رقم الحديث : 800

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَبِيبٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، نا الصَّلْتُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَارِكِيُّ ، نا سَعِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ جُنْدُبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي مُسْلِمَ بْنَ جُنْدُبٍ ، يَقُولُ : كُنْتُ أَنَا وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، لَيَالِيَ الْحَرَّةِ بِالْمَدِينَةِ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ يُبَايِعُ النَّاسَ عَلَى الْمَوْتِ فِي قِتَالِ أَهْلِ الشَّامِ , فَدَخَلَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى ابْنِ مُطِيعٍ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ مُطِيعٍ , سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ نَزَعَ يَدَهُ مِنْ طَاعَةٍ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لا حُجَّةَ لَهُ , وَمَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ مَاتَ مَيْتَةً جَاهِلِيَّةً ، قَالَ ابْنُ مُطِيعٍ وَنَحْنُ قَدْ سَمِعْنَا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَكِنْ تِلْكَ بَيْعَةُ حَقٍّ , وَهَؤُلاءِ اتَّخَذُوا عِبَادَ اللَّهِ خَوَلا , وَمَالَهُ نَفْلا , فَحُقَّ لَهَا , وَلا أَنْ لا تَكُونَ لَهُمْ بَيْعَةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

مُسْلِمَ بْنَ جُنْدُبٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ جُنْدُبٍ

مجهول

الصَّلْتُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَارِكِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَبِيبٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.