عطاء


تفسير

رقم الحديث : 1329

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عَنْبَسَةَ الْوَرَّاقُ , نا سَعِيدُ بْنُ خُثَيْمٍ ، نا عَفِيفُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَفِيفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَفِيفٍ الْبَجَلِيِّ ، قَالَ : قَدِمْتُ مَكَّةَ لأَبْتَاعَ مِنْ عِطْرِهَا , فَنَزَلْتُ عَلَى الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ , فَجَاءَ شَابٌّ فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ وَجَاءَ شَابٌّ فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ , فَقَامَ عَنْ يَمِينِهِ , وَجَاءَتِ امْرَأَةٌ فَقَامَتْ خَلْفَهُمَا , فَكَبَّرَ الشَّابُّ وَرَكَعَ , فَرَكَعَا وَسَجَدَا , فَقُلْتُ : يَا عَبَّاسُ أَمْرٌ عَظِيمٌ ، " هَذَا ابْنُ أَخِي , مُحَمَّدٌ عَلَيْهِ السَّلامُ ! وَهَذَا عَلِيٌّ , وَهَذِهِ خَدِيجَةُ , مَا عَلَى هَذَا الدِّينِ غَيْرُهُمْ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، نا سَلَمَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الأَشْعَثِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِيَاسِ بْنِ عَفِيفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَفِيفٍ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ , وَقَالَ عَفِيفٌ بَعْدَ مَا أَسْلَمَ : يَعْنِي " كُنْتُ رَابِعًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ عَفِيفٍ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِيَاسِ بْنِ عَفِيفٍ

ضعيف الحديث

عَفِيفٍ الْبَجَلِيِّ

صحابي

يَحْيَى بْنِ الأَشْعَثِ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَفِيفُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَفِيفٍ

مقبول

سَعِيدُ بْنُ خُثَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَنْبَسَةَ الْوَرَّاقُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.