ابو زيد قيس بن السكن الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 1394

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا مُسَدَّدٌ ، نا يَحْيَى ، عَنْ عَوْفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو الْقَمُوصِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحَدُ الْوَفْدِ الَّذِينَ وَفَدُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ قَيْسَ بْنَ النُّعْمَانِ فَأَنَا نَسِيتُ اسْمَهُ ، قَالَ : أُهْدِيَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُرْبَةٌ مِنْ بَعْضِ ضَرًّا وَبَرَّنِي ، فَقَالَ : " مَا هَذَا ؟ " قُلْنَا : هَدِيَّةٌ , ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَشْرَبُوا فِي نَقِيرٍ وَلا حَنْتَمٍ وَلا دُبَّاءٍ وَلا مُزَفَّتٍ , وَاشْرَبُوا فِي الْحَلالِ الْمُوكَإِ " ثُمَّ قَالَ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِ الْقَيْسِ إِذَا أَسْلَمُوا طَائِعِينَ غَيْرَ خَزَايَا ، وَخَيْرُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ عَبْدُ الْقَيْسِ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ ، نا هَوْذَةُ ، نا عَوْفٌ ، عَنْ أَبِي الْقَمُوصِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْوَفْدُ الَّذِينَ وَفَدُوا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَذَكَرَ نَحْوَهُ , وَلَمْ يُسَمِّ أَحَدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسَ بْنَ النُّعْمَانِ

صحابي

الْوَفْدُ الَّذِينَ

زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو الْقَمُوصِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْقَمُوصِ

صدوق حسن الحديث

عَوْفٍ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عَوْفٌ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

هَوْذَةُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة أمين

مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.