واثلة بن الخطاب


تفسير

رقم الحديث : 1835

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الذَّيَّالِ ، قَالا : نا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، نا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ نَضْرَةَ ، قَالَ : تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً بِكْرًا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خِدْرِهَا ، فَوَجَدْتُهَا حُبْلَى ، فَأَتَيْتَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً بِكْرًا فِي خِدْرِهَا ، فَوَجَدْتُهَا حُبْلَى ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَّا الْوَلَدُ فَعَبْدٌ لَكَ ، إِذَا وَضَعَتْ فَاجْلِدْهَا ، وَلَهَا الْمَهْرُ بِمَا اسْتَحْلَلْتَ مِنْ فَرْجِهَا " ، حَدَّثَنَا عَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ ، نا حُسَيْنُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ ، يُقَالُ لَهُ : نَضْلَةُ ، قَالَ : تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً ثُمَّ ذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نَضْرَةَ

صحابي

نَضْلَةُ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

صَفْوَانَ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

حُسَيْنُ بْنُ مَهْدِيٍّ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الذَّيَّالِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

عَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ

الحافظ الثقة

Whoops, looks like something went wrong.