انزل الله عز وجل المعونة مع المؤونة وانزل الصبر عند البلاء


تفسير

رقم الحديث : 93

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَبَالَةَ ، قَالا : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا نَرَى إِلا أَنَّا حَاجُّونَ ، فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَصْحَابِهِ : " مَنْ لَمْ يَكُنْ سَاقَ هَدْيًا مِنَ الْمَدِينَةِ فَلْيُحِلَّ بِعُمْرَةٍ " . فَحَلَّ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّهُمْ ، إِلا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاقَ هَدْيًا مِنَ الْمَدِينَةِ فَلَمْ يُحِلَّ حَتَّى نَحَرَ هَدْيَهُ ، قَالَتْ : وَإِنِّي قَدِمْتُ مَكَّةَ وَأَنَا حَائِضٌ ، فَوَقَفْتُ الْمَوَاقِفَ كُلَّهَا إِلا أَنِّي لَمْ أَطُفْ بِالْبَيْتِ ، وَلا بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، فَلَمَّا طَهُرْتُ وَفَرَغْتُ مِنْ حَجِّي ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كُلُّ نِسَائِكَ قَدْ جَمَعَ اللَّهُ لَهُ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ غَيْرِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ فِي حَدِيثِهِ : " قَدْ دَخَلَتْ عُمْرَتُكِ فِي حَجِّكِ " . وَقَالَ ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ : " قَدْ دَخَلْتَ حَجَّةً " . وَقَالا جَمِيعًا : فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَأْذَنَ لِي فِي الْعُمْرَةِ , فَأَذِنَ لِي حَتَّى جِئْتُ التَّنْعِيمَ ، فَأَحْرَمْتُ ، قَالَتْ : وَنَزَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمُحَصَّبِ فَانْتَظَرَنِي حَتَّى فَرَغْتُ ثُمَّ جِئْتُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَبَالَةَ

كذاب

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.