باب المتزاورين في الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 1054

قَالَ قَالَ مُحَمَّدٌ ، فَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَهْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ , قَالَ : " " أَقْبَلَ أَبُو عُبَيْدَةَ وَمَعَهُ عُمَرُ ، فَقَالَ : عَزَمْتُ عَلَيْكَ أَنْ لَا تَنْحَرَ ، أَتُرِيدُ أَنْ تَخْفِرَ ذِمَّتَكَ ؟ قَالَ قَيْسٌ : يَا أَبَا عُبَيْدَةَ ، أَتَرَى أَبَا ثَابِتٍ يَقْضِي دُيُونَ النَّاسِ ، وَيَحْمِلُ الْكَلَّ ، وَيُطْعِمُ فِي الْمَجَاعَةِ لَا يَقْضِي عَنِّي وَسْقَةً مِنْ تَمْرٍ لِقَوْمٍ مُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ فَكَادَ أَبُو عُبَيْدَةَ أَنْ يَلِينَ لَهُ ، وَجَعَلَ عُمَرُ يَقُولُ : أَعْزِمُ . فَعَزَمَ عَلَيْهِ ، وَأَبَى أَنْ يَنْحَرَ ، وَبَقِيَتْ جَزُورَانِ ، فَقَدِمَ بِهَا قَيْسٌ الْمَدِينَةَ ظُهْرًا يَتَعَاقَبُونَ عَلَيْهَا . وَبَلَغَ سَعْدًا مَا أَصَابَ الْقَوْمَ مِنَ الْمَجَاعَةِ ، فَقَالَ : إِنْ يَكُ قَيْسٌ كَمَا أَعْرِفُ , فَسَيَنْحَرْ لِلْقَوْمِ . فَلَمَّا قَدِمَ قَيْسٌ لَقِيَهُ سَعْدٌ ، فَقَالَ : مَا صَنَعْتَ فِي مَجَاعَةِ الْقَوْمِ , قَالَ : نَحَرْتُ . قَالَ : أَصَبْتَ . قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : نَحَرْتُ . قَالَ : أَصَبْتَ . قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : نَحَرْتُ . قَالَ : أَصَبْتَ . قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : نُهِيتُ . قَالَ : مَنْ نَهَاكَ ؟ قَالَ : أَبُو عُبَيْدَةَ أَمِيرِي , قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالَ : زَعَمَ أَنَّهُ لَا مَالَ لِي ، وَإِنَّمَا الْمَالُ لِأَبِيكَ . فَقُلْتُ : أَبِي يَقْضِي عَنِ الْأَبَاعِدِ ، وَيَحْمِلُ الْكَلَّ ، وَيُطْعِمُ فِي الْمَجَاعَةِ ، وَلَا يَصْنَعُ هَذَا بِي , قَالَ : فَلَكَ أَرْبَعُ حَوَائِطَ أَدْنَاهَا حَائِطٌ مِنْهُ تَجِدُ خَمْسِينَ وَسْقًا , قَالَ : وَقَدِمَ الْبَدَوِيُّ مَعَ قَيْسٍ ، فَأَوْفَاهُ وَسْقَهُ ، وَحَمَلَهُ ، وَكَسَاهُ . فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِعْلُ قَيْسٍ ، فَقَالَ : " " إِنَّهُ فِي قَلْبِ جُودٍ " " . قَالَ مُحَمَّدٌ : فَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحِجَازِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ شُجَاعٍ , قَالَ : لَمَّا قَدِمَ الْأَعْرَابِيُّ , قَالَ : وَاللَّهِ مَا مِثْلُ ابْنِكَ ضَيَّعْتَ ، وَلَا تُرِكْتَ بِغَيْرِ مَالٍ ، فَابْنُكَ سَيِّدٌ مِنْ سَادَاتِ قَوْمِكَ ، نَهَانِي الْأَمِيرُ أَنْ أَبِيعَهُ ، فَقُلْتُ : لِمَ ؟ قَالَ : لَا مَالَ لَهُ . فَلَمَّا انْتَسَبَ ، عَرَفْتُهُ وَتَقَدَّمْتُ لِمَا أَعْرِفُ أَنَّكَ تَسْمُو إِلَى مَعَالِي الْأَخْلَاقِ وَجَسِيمِهَا ، وَأَنَّكَ غَيْرَ مُذَمَّرٍ ، لَا مَعْرِفَةَ لَدَيْكَ ، فَأَعْطَى ابْنَهُ يَوْمَئِذٍ أَمْوَالًا عِظَامًا " " . قَالَ إِبْرَاهِيمُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَلِيفَةَ شَيْخٌ كُوفِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ أَبُو إِسْحَاقَ حَرْفًا , عَنْ عُمَرَ , وَعَبْدِ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ

صحابي

أَبِيهِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَهْلٍ

مقبول

مُحَمَّدٌ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.