تفسير

رقم الحديث : 870

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي عَوْنٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ مَنَّاحٍ ، قَالَ : لَمَّا وَلِيَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ : الْيَوْمَ تَنْطِقُ الْعَذْرَاءُ فِي خِدْرِهَا ، سَمِعْتُ عَمَّتِي عَائِشَةَ : " لَمَّا قُبِضَ تَعْنِي رَسُولَ اللَّهِ ارْتَدَّتِ الْعَرَبُ قَاطِبَةً ، وَاشْرَأَبَّ النِّفَاقُ ، وَصَارَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَأَنَّهُمْ مِعْزًى مَطِيرَةٌ فِي حِفْشٍ ، فَوَاللَّهِ مَا اخْتَلَفُوا فِي شَيْءٍ نُقْطَةٍ إلَّا طَارَ أَبِي بِعَلْيَائِهَا وَغَنَائِهَا ، ثُمَّ ذَكَرَتْ عُمَرَ ، فَقَالَتْ : مَنْ رَأَى عُمَرَ عَلِمَ أَنَّمَا خُلِقَ غَنَاءً لِلْإِسْلَامِ ، قَالَتْ : كَانَ وَاللَّهِ أَحْوَزِيًّا ، نَسِيجَ وَحْدِهِ قَدْ أَعَدَّ لِلْأُمُورِ أَقْرَانَهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

مُوسَى بْنِ مَنَّاحٍ

مقبول

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي عَوْنٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة