حَدَّثَنَا أحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ ، قَالَ : ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أبِي زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أبِي الْحَسَنِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ ، قَالَ : أتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا دَنَوْتُ مِنْهُ سَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : هَذَا سَيِّدُ أهْلِ الْوَبَرِ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْمَالُ الَّذِي لا يَكُونُ عَلَيَّ فِيهِ تَبِعَةٌ مِنْ ضَيْفٍ أضَافَنِي ، أوْ عِيَالٍ إِذَا كَثُرَ ؟ فَقَالَ : نِعْمَ الْمَالُ الأرْبَعُونَ مِنَ الإِبِلِ ، وَالأكْثَرُ سِتُّونَ ، وَوَيْلٌ لأصْحابِ الْمَئَيْنِ إِلا مَنْ أعْطَى فِي رِسْلِهَا ، وَنَجْدَتِهَا ، وَأفْقَرَ ظَهْرَهَا ، وَأطْرَقَ فَحْلَهَا ، وَنَحَرَ سَمِينَهَا ، وَأطْعَمَ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أكْرَمَ هَذِهِ الأخْلاقَ وَأحْسَنَهَا أنَّه لا يَحِلُّ بِالْوَادِي الَّذِي أنَا فِيهِ أكْثَرُ مِنْ إِبِلِي ، قَالَ : فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالْمَنِيحَةِ ؟ ، قَالَ : قُلْتُ : إِنِّي لأمْنَحُ فِي كُلِّ عَامٍ مِائَةً ، قَالَ : وَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالْعَارِيَةِ ؟ ، قَالَ : يَغْدُو الإِبِلُ وَيَغْدُو النَّاسُ ، فَمَنْ أخَذَ بِرَأسِ بَعِيرٍ ذَهَبَ بِهِ ، قَالَ : فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالإِفْقَارِ ؟ ، قَالَ : إِنِّي لأفْقِرُ الْبِكْرَ الضَّرْعَ وَالنَّابَ الْمُدْبِرَ ، قَالَ : فَمَالُكَ أحَبُّ إِلَيْكَ أوْ مَالُ مَوْلاكَ ؟ ، قَالَ : قُلْتُ : بِلْ مَالِي ، قَالَ : فَإِنَّمَا لَكَ مِنْ مَالِكَ مَا أكَلْتَ فَأفْنَيْتَ ، وَلَبِسْتَ فَأبْلَيْتَ ، وَأعْطَيْتَ فَأمْضَيْتَ ، وَمَا بَقِيَ فَلِمَوْلاكَ ، قُلْتُ : لِمَوْلايَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : أمَا وَاللَّهِ لَئِنْ بَقِيتُ لأدَعَنَّ عِدَّتَهَا قَلِيلا . قَالَ الْحَسَنُ : فَفَعَلَ رَحِمَهُ اللَّهِ ، فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ دَعَا بَنِيهِ ، فَقَالَ : يَا بَنِيَّ ، خُذُوا عَنِّي فَلا أحَدَ أنْصَحُ لَكُمْ مِنِّي ، إِذَا أنَا مِتُّ فَسَوِّدُوا كِبَارَكُمْ وَلا تُسَوِّدُوا صِغَارَكُمْ فَتَسْتَسْفِهُ النَّاسُ كِبَارَكُمْ وَيَهُونُوا عَلَيْهِمْ ، وَعَلَيْكُمْ بِاسْتِصْلاحِ الْمَالِ فَإِنَّهُ مَنْبَهَةٌ لِلْكَرِيمِ وَيُسْتَغْنَى بِهِ عَنِ اللَّئِيمِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْمَسْألَةَ ، فَإِنَّهَا آخِرُ كَسْبِ الرَّجُلِ إِنْ أحَدًا لَمْ يَسْألْ إِلا بِتَرْكِ كَسْبِهِ ، وَإِذَا أنَا مِتُّ فَلِفُّونِي فِي ثِيَابِي الَّذِي كُنْتُ أصَلِّي فِيهَا وَأصُومُ ، وَإِيَّاكُمْ وَالنِّيَاحَةَ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْهَا ، وَادْفِنُونِي فِي مَكَانٍ لا يَعْلَمُ بِهِ أحَدٌ ، فَإِنَّهُ قَدْ كَانَتْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ خَمَاشَاتٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأخَافُ أنْ يُدْخِلُوهَا عَلَيْكُمْ فِي الإِسْلامِ فَيَعِيبُوا عَلَيْكُمْ دِينَكُمْ ، قَالَ الْحَسَنُ : نُصْحًا فِي الْحَيَاةِ وَنُصْحًا فِي الْمَمَاتِ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ | قيس بن عاصم التميمي | صحابي |
الْحَسَنِ بْنِ أبِي الْحَسَنِ | الحسن البصري | ثقة يرسل كثيرا ويدلس |
زِيَادِ بْنِ أبِي زِيَادٍ | زياد بن أبي زياد الجصاص | ضعيف الحديث |
هُشَيْمٌ | هشيم بن بشير السلمي / ولد في :104 / توفي في :183 | ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ | عبد الله بن مطيع البكري / توفي في :237 | ثقة |
أحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى | أبو يعلى الموصلي | ثقة مأمون |