مشاش السلمي ابو الازهر الواسطي


تفسير

رقم الحديث : 446

حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي نَوْفَلُ بْنُ الْفُرَاتِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : أَتَى بَعْضُ بَنِي جَعْفَرٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرْسِلْ مَعِيَ مَنْ يَشْتَرِي لِي نَعْلا وَخَاتَمًا ، فَدَعَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلالا ، فَقَالَ : " انْطَلِقْ إِلَى السُّوقِ وَاشْتَرِ لَهُ نَعْلا وَلا يَكُنْ سَوَدًا ، وَاشْتَرِ لَهُ خَاتَمًا وَلْيَكُنْ فَصُّهُ عَقِيقًا فَإِنَّهُ مَنْ يَخْتِمُ بِالْعَقِيقِ لَمْ يُقْضَ لَهُ إِلا الَّذِي هُوَ أَسْعَدُ الْبَلِيَّةِ " . فِي هَذَا الْخَبَرِ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ ، لأَنَّ نَوْفَلا كَانَ ثِقَةً ، وَكَانَ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ مَوْضُوعٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

نَوْفَلُ بْنُ الْفُرَاتِ

مجهول الحال

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ

متهم بالوضع

ابْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.