الحسن بن علي الرقي


تفسير

رقم الحديث : 435

رَوَى عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ عَرَفَةَ غَفَرَ اللَّهُ لِلْحَاجِّ ، فَإِذَا كَانَ لَيْلَةُ الْمُزْدَلِفَةِ غَفَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلتُّجَّارِ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ مِنًى غَفَرَ اللَّهُ لِلْجَمَّالِينَ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ جَمْرَةِ الْعَقْبَةِ غَفَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلسَّوَّالِ ، فَلا يَشْهَدُ ذَلِكَ الْمَوْضِعُ أَحَدٌ إِلا غُفِرَ لَهُ " . حَدَّثَنَاهُ عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ ، بِمَنْبِجَ ، ثنا أَبُو عَبْدُ الْغَنِيِّ الْقَسْطَلِيُّ ، ثنا مَالِكٌ ، وَهَذَا شَيْءٌ لَيْسَ مِنْ كَلامِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَلا الأَعْرَجِ ، وَلا أَبِي الزِّنَادِ ، وَلا مَالِكٍ ، وَإِنِّي لا أحل أَحَدًا ، رَوَى عَنِّي هَذِهِ الأَحَادِيثَ الَّتِي ذَكَرْتُهَا فِي هَذَا الْكِتَابِ إِلا عَلَى سَبِيلِ الْجَرْحِ فِي رِوَايَتِهَا عَلَى حَسَبِ مَا ذَكَرْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

أَبُو عَبْدُ الْغَنِيِّ الْقَسْطَلِيُّ

متهم بالوضع

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.