عبد الله بن عصم ابو علوان


تفسير

رقم الحديث : 463

رَوَى عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَزّمِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ وَفْدَ ثَقِيفٍ جَاءُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلُوهُ عَنِ الإِيمَانِ هَلْ يَزِيدُ أَوْ يَنْقُصُ ؟ فَقَالَ : " لا ، زِيَادَتُهُ كُفْرٌ ، وَنُقْصَانُهُ شِرْكٌ فِيمَا يُشْبِهُ هَذَا الَّذِي يُنْكِرُهُ مِنْ جَالَسَ أَهْلَ الْعِلْمِ فَكَيْفَ الْمُمْعِنُ فِي الصِّنَاعَةِ " ، قَالَ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ : قَالَ أَبُو مُطِيعٍ الْبَلْخِيُّ : نَزَلَ الإِسْلامُ وَالإِيمَانُ فِي الْقُرْآنِ عَلَى وَجْهَيْنِ وَهُوَ عِنْدِي عَلَى وَجْهٍ وَاحِدٍ ، قَالَ النَّضْرُ : فَقُلْتُ لَهُ : فَمِمَّنْ تُرَى الْغَلَطُ ؟ مِنْكَ أَوْ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَوْ مِنْ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ ؟ أَوْ مِنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي الْمُهَزّمِ

متروك الحديث

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

Whoops, looks like something went wrong.