عبد الله بن عصم ابو علوان


تفسير

رقم الحديث : 487

وَرَوَى عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرَفًا إِذَا كَانَ سَاكِنُهَا فِيهَا لَمْ يَخْفَ عَلَيْهِ مَا خَلْفَهَا ، وَإِذَا خَرَجَ مِنْهَا لَمْ يَخْفَ عَلَيْهِ مَا فِيهَا " ، قِيلَ : لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " لِمَنْ أَطَابَ الْكَلامَ ، وَوَاصَلَ الصِّيَامَ ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ ، وَأَفْشَى السَّلامَ ، وَصَلَّى بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ " . قِيلَ : وَمَا طَيِّبُ الْكَلامِ ؟ قَالَ : " سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، فَإِنَّهَا تَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَهَا مُقَدِّمَاتٌ وَمُخَبَّئَاتٌ وَمُعَقِّبَاتٌ " . قِيلَ : وَمَا وَصْلُ الصِّيَامِ ؟ قَالَ : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ فَمَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ فَصَامَهُ " . قِيلَ : مَا إِطْعَامُ الطَّعَامِ ؟ قَالَ : " مَنْ قَاتَ عِيَالَهُ ، وَأَطْعَمَهُمْ " قِيلَ : وَمَا إِفْشَاءُ السَّلامِ ؟ قَالَ : " مُصَافَحَتُكَ أَخِيكَ ، وَتَحِيَّتُهُ " قِيلَ : مَا الصَّلاةُ وَالنَّاسُ نِيَامٌ ؟ قَالَ : " صَلاةُ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ " . أَنْبَأَهُ عَبْدُ الْكَبِيرِ بْنُ عُمَرَ الْخَطَّابِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَكِيمٍ وَدَلَّنِي عَلَيْهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَيَّانَ ، ثنا عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ ، عَنْ عَطَاءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ

ثقة متقن

إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَيَّانَ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَكِيمٍ

متروك الحديث

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ

ثقة

عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيُّ

ثقة متقن

عَبْدُ الْكَبِيرِ بْنُ عُمَرَ الْخَطَّابِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.