عبد الرحمن بن زياد بن انعم الافريقي


تفسير

رقم الحديث : 857

وَرَوَى الإِفْرِيقِيُّ ، عَنْ الأَغَرِّ أَبِي مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : دَخَلْتُ يَوْمًا السُّوقَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَلَسَ إِلَى الْبَزَّازِينَ ، فَاشْتَرَى سَرَاوِيلَ بِأَرْبَعَةِ دَرَاهِمَ ، وَكَانَ لأَهْلِ السُّوقِ وَزَّانٌ يَزِنُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اتَّزِنْ ، وَأَرْجِجْ " . قَالَ الْوَزَّانُ : إِنَّ هَذِهِ الْكَلِمَةَ مَا سَمِعْتُهَا مِنْ أَحَدٍ . قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَقُلْتُ لَهُ : كَفَى بِكَ مِنَ الْوَهْنِ وَالْجَفَاءِ فِي دِينِكَ أَنْ لا تَعْرِفَ نَبِيَّكَ ، فَطَرَحَ الْمِيزَانَ ، وَوَثَبَ إِلَى يَدِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ يُرِيدُ أَنْ يُقَبِّلَهَا ، فَجَذَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ مِنْهُ وَقَالَ : " هَذَا إِنَّمَا يَفْعَلُهُ الأَعَاجِمُ لِمُلُوكِهِمْ ، وَلَسْتُ بِمَلِكٍ ، إِنَّمَا أَنَا رَجُلٌ مِنْكُمْ " . فَوَزَنَ ، وَرَجَحَ ، وَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّرَاوِيلَ . قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَذَهَبْتُ أَحْمِلُهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : " صَاحِبُ الشَّيْءِ أَحَقُّ بِشَيْئِهِ أَنْ يَحْمِلَهُ ، إِلا أَنْ يَكُونَ ضَعِيفًا يَعْجَزُ عَنْهُ ، فَيُعِينُهُ أَخُوهُ الْمُسْلِمُ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّكَ لَتَلْبَسُ السَّرَاوِيلَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، فِي السَّفَرِ ، وَالْحَضَرِ ، وَبِاللَّيْلِ ، وَالنَّهَارِ ، فَإِنِّي أُمِرْتُ بِالتَّسَتُّرِ ، فَلَمْ أَجِدْ شَيْئًا أَسْتَرَ مِنْهُ " . أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ مُوسَى الْخُتُّلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الأَغَرِّ أَبِي مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ

منكر الحديث

الأَغَرِّ أَبِي مُسْلِمٍ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ مُوسَى الْخُتُّلِيُّ

ثقة

الإِفْرِيقِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون