ذكر بعض السبب الذي من اجله منع عمر بن الخطاب الصحابة من اكثار الحديث


تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى الْمُسْتَمْلِي ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الْجُوزَجَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : أَتَيْتُ إِسْحَاقَ بْنَ رَاهَوَيْهِ , فَسَأَلْتُهُ شَيْئًا ، فَقَالَ : صَنَعَ اللَّهُ لَكَ ، فَقُلْتُ : لَمْ أَسْأَلْكَ صُنْعَ اللَّهِ إِنَّمَا سَأَلْتُكَ صَدَقَةً ، قَالَ : لُطْفُ اللَّهِ لَكَ ، فَقُلْتُ : لَمْ أَسْأَلْكَ لُطْفَ اللَّهِ إِنَّمَا سَأَلْتُكَ صَدَقَةً ، قَالَ : فَغَضِبَ ، وَقَالَ : أَيُّهَا الرَّجُلُ الصَّدَقَةُ لا تَحِلُّ لَكَ ، قُلْتُ : وَلِمَ ؟ يَرْحَمُكَ اللَّهُ قَالَ : لأَنَّ جَرِيرًا حَدَّثَنَا ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَحِلُّ صَدَقَةٌ لِغَنِيٍّ وَلا لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ " ، وَأَنْتَ قَوِيٌّ ذُو مِرَّةٍ سَوِيٌّ ، قَالَ : فَقُلْتُ : تَرَفَّقْ يَرْحَمُكَ اللَّهُ ، فَإِنَّ مَعِي حَدِيثًا فِي كَرَاهِيَةِ الْعَمَلِ ، فَقَالَ إِسْحَاقُ : وَمَا هُوَ ؟ فَقُلْتُ : حَدَّثَنِي ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّادِقُ النَّاطِقُ ، عَنِ اقتبير ، عَنْ بتناخ ، عَنْ يَازمَاز ، عَنْ سِيمَاءَ الصَّغِيرِ ، عَنْ سِيمَاءَ الْكَبِيرِ ، عَنْ عُجَيْفِ بْنِ عَنْبَسَةَ ، عَنْ زَعْلَجٍ ابْنِ عَمِّ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، أَنَّهُ قَالَ : الْعَمَلُ شُؤْمٌ وَتَرْكُهُ خَيْرٌ ، تَقْعُدُ تهنى ، خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَعْمَلَ تعنى ، فَقُلْنَا : لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، قَالَ : فَضَحِكَ إِسْحَاقُ وَذَهَبَ غَضَبُهُ ، وَقَالَ : زِدْنَا مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقُلْتُ : وَحَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّادِقُ النَّاطِقُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عُجَيْفٍ ، فَقَالَ : قَعَدَ زَعْلَجٌ يَوْمًا فِي جُلَسَائِهِ ، فَقَالَ أَخْبِرُونِي بِأَعْقَلِ النَّاسِ ، فَأَخْبَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ بِمَا عِنْدَهُ ، فَقَالَ لَهُمْ : لَمْ تُصِيبُوا ، فَقَالُوا لَهُ : فَأَخْبِرْنَا بِأَعْقَلِ النَّاسِ عِنْدَكَ ، قَالَ : أَعْقَلُ النَّاسِ الَّذِي لا يَعْمَلُ لأَنَّ مِنَ الْعَمَلِ يَجِيءُ التَّعَبُ وَمِنَ التَّعَبِ يَجِيءُ الْمَرَضُ ، وَمِنَ الْمَرَضِ يَجِيءُ الْمَوْتُ ، وَمَنْ عَمِلَ فَقَدْ أَعَانَ عَلَى نَفْسِهِ ، وَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ سورة النساء آية 29 ، قَالَ إِسْحَاقُ : زِدْنَا مِنْ حَدِيثِكَ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّادِقُ النَّاطِقُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ زَعْلَجٍ ، قَالَ : مَنْ أَطْعَمَ أَخَاهُ تَمْرًا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ عَدَدَ النَّوَى ، وَمَنْ أَطْعَمَ أَخَاهُ هَرِيسَةً غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مِثْلَ الْكَنِيسَةِ ، وَمَنْ أَطْعَمَ أَخَاهُ جُبْنًا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ ذَنْبٍ ، قَالَ : فَضَحِكَ إِسْحَاقُ ، وَأَمَرَ لَهُ بِدِرْهَمَيْنِ وَرَغِيفَيْنِ وَعُودَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَرِيرًا

ثقة

إِسْحَاقَ بْنَ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

أَبُو جَعْفَرٍ الْجُوزَجَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.