ابان بن ابي عياش


تفسير

رقم الحديث : 16

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْوَاسِطِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْحَارِثِ الْوَرَّاقَ ، يَقُولُ : جَلَسْنَا عَلَى بَابِ شُعْبَةَ نَتَذَاكَرُ السُّنَّةَ فَقُلْتُ : حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ دَخَلَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شَاءَ " ، فَخَرَجَ شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ وَأَنَا أُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ فَصَفَعَنِي ثُمَّ قَالَ : يَا مَجْنُونُ ، سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا إِسْحَاقَ : سَمِعْتَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَطَاءٍ يُحَدِّثُ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَطَاءٍ قُلْتُ : عَبْدُ اللَّهِ سَمِعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ فَقَالَ : اسْكُتْ فَقُلْتُ : لا أَسْكُتُ ، فَالْتَفَتُّ إِلَى مِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ ، فَقَالَ : يَا شُعْبَةُ ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ حَيٌّ بِمَكَّةَ ، فَخَرَجْتُ إِلَى مَكَّةَ فَلَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَطَاءٍ ، فَقُلْتُ : حَدِيثُ الْوُضُوءِ ، فَقَالَ : عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ ؟ فَقُلْتُ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ . سَمِعْتَ مِنْهُ ؟ قَالَ : لَا ، حَدَّثَنِي سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، فَمَضَيْتُ ، فَلَقِيتُ سَعْدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ ، فَقُلْتُ : حَدِيثَ الْوُضُوءِ ، فَقَالَ : مِنْ عِنْدِكُمْ خَرَجَ ؟ ، حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ مِخْرَاقٍ ، فَانْحَدَرْتُ إِلَى الْبَصْرَةِ ، فَلَقِيتُ زِيَادَ بْنَ مِخْرَاقٍ وَأَنَا شَحِبُ اللَّوْنِ ، وَسِخُ الثِّيَابِ ، كَثِيرُ الشَّعْرِ ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ ؟ فَحَدَّثْتُهُ الْحَدِيثَ ، فَقَالَ : لَيْسَ هُوَ مِنْ حَاجَتِكَ ، قُلْتُ : فَمَا بُدَّ ، قَالَ : لا حَتَّى تَذْهَبَ تَدْخُلَ الْحَمَّامَ ، وَتَغْسِلَ ثِيَابَكَ ثُمَّ تَجِيءَ فَأُحَدِّثُكَ بِهِ ، قَالَ : فَدَخَلْتُ الْحَمَّامَ ، وَغَسَلْتُ ثِيَابِي ثُمَّ أَتَيْتُهُ ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ قُلْتُ : شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ عَمَّنْ ؟ قَالَ : عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ قَالَ : قُلْتُ هَذَا حَدِيثٌ صَعِدَ ثُمَّ نَزَلَ ، دَمِرُّوا عَلَيْهِ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

أَبَا الْحَارِثِ الْوَرَّاقَ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.