ابراهيم بن اسماعيل بن ابي حبيبة الاشهلي


تفسير

رقم الحديث : 70

رَوَى عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّاسُ عَلَى ثَلاثِ مَنَازِلٍ فَمَنْ طَلَبَ مَا عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ كَانَتِ السَّمَاءُ ظِلالَهُ وَالأَرْضُ فِرَاشَهُ لَمْ يَهْتَمّ بِأَمْرِ شَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا فَرَّغَ نَفْسَهُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَهُوَ لا يَزْرَعُ الزَّرْعَ ، وَهُوَ يَأْكُلُ الْخُبْزَ ، وَهُوَ لا يَغْرِسُ الشَّجَرَ ، وَهُوَ يَأْكُلُ الثَّمَرَ ، لا يَهْتَمُّ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا تَوَكُّلا عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَطَلَبَ ثَوَابَهُ ، فَضَمِنَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ وَالأَرَضِينِ السَّبْعَ ، وَجَمَعَ الْخَلائِقَ رِزْقَهُ فَهُمْ يَتْعَبُونَ فِيهِ ، وَيَأْتُونَ بِهِ حَلالا ، وَيُحَاسَبُونَ عَلَيْهِ ، وَيَسْتَوْفِي رِزْقَهُ هُوَ بِغَيْرِ حِسَابٍ عِنْدَ اللَّهِ حَتَّى أَتَاهُ الْيَقِينُ ، وَالثَّانِي لَمْ يَقْو عَلَى مَا قَوِيَ عَلَيْهِ يَطْلُبُ بَيْتًا يُكِنُّهُ ، وَثَوْبًا يُوَارِي عَوْرَتَهُ ، وَزَوْجَةً يَسْتَعِفُّ بِهَا ، وَطَلَبَ رِزْقًا حَلالا فَطَّيَّبَ اللَّهُ رِزْقَهُ ، فَإِنْ خَطَبَ لَمْ يُزَوِّجْ ، وَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ حَقٌّ أَخَذَ مِنْهُ ، وَإِنْ كَانَ لَهُ لَمْ يُعْطِهِ ، فَالنَّاسُ مِنْهُ فِي رَاحَةٍ ، وَنَفْسُهُ مِنْهُ فِي عَنَاءٍ يُظْلَمُ ، فَلا يَنْتَصِرُ ، يَبْتَغِي بِذَلِكَ الثَّوَابُ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَلا يَزَالُ فِي الدُّنْيَا حَزِينًا حَتَّى يُفْضِيَ إِلَى الرَّاحَةِ وَالْكَرَامَةِ ، وَالثَّالِثُ : طَلَبَ مَا عِنْدَ النَّاسِ ، فَطَلَبَ الْبِنَاءَ الْمُشَيِّدَ ، وَالْمَرَاكِبَ الْفَارِهَةَ ، وَالْكِسْوَةَ الظَّاهِرَةَ ، وَالْخَدَمَ الْكَثِيرَ ، وَالتَّطَاوُلَ عَلَى عِبَادِ اللَّهِ ، فَأَلْهَاهُ مَا بِيَدِهِ مِنْ عَرَضِ الدُّنْيَا عَنِ الآخِرَةِ ، فَهُوَ عَبْدُ الدَّنَانِيرِ ، وَالدَّرَاهِمِ ، وَالْمَرْأَةِ ، وَالْخَادِمِ ، وَالثَّوْبِ اللَّيِّنِ ، وَالْمَرْكَبِ ، يَكْسَبُ مَالَهُ مِنْ حَلالِهِ ، وَحَرَامِهِ يُحَاسَبُ عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبُ بِهَنَاهُ غَيْرُهُ ، فَذَلِكَ لَيْسَ لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ " . أَخْبَرَنَاهُ ابْنُ قُتَيْبَةَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرِو بْنِ بَكْرٍ السَّكْسَكِيُّ ، ثنا أَبِي L6099 ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ وَإِنْ كَانَ عَبْدُ الْعَزِيزِ ، وَعَمْرُو بْنُ بَكْرٍ لَيْسَا فِي الْحَدِيثِ بِشَيْءٍ ، فَإِنَّ هَذَا لَيْسَ مِنْ عَمَلِهِمَا ، وَهَذَا شَيْءٌ تَفَرَّدَ بِهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو . وَهُوَ مِمَّا عَمِلَتْ يَدَاهُ ، لأَنَّ هَذَا كَلامٌ لَيْسَ مِنْ كَلامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا ابْنِ عُمَرَ ، وَلا نَافِعٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ مِنْ كَلامِ الْحَسَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرِو بْنِ بَكْرٍ السَّكْسَكِيُّ

متروك الحديث

أَبِيهِ

منكر الحديث

ابْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.