اسماعيل بن عباد ابو محمد المزني


تفسير

رقم الحديث : 103

وَبِإِسْنَادِهِ وَبِإِسْنَادِهِ " أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ امْرَأَتِهِ وَابْنٍ لَهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ هَذِهِ امْرَأَتِي ، وَهَذَا ابْنِي ، وَقَدْ سَأَلَتْنِي أَنْ أُفْرِدَ لَهُ شَيْئًا مِنْ مَالِي ، فَأَنَا أُشْهِدُكَ أَنْ حَائِطِي الَّذِي لِي فِي مَوْضِعِ كَذَا وَكَذا هُوَ لَهُ ، وَلَهُ مِنَ الْمَوَاشِي كَذَا ، وَلَهُ كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رُوَيْدًا أَوْ قَالَ : رُوَيْدَكَ أَلَكَ مِنَ الْوَلَدِ غَيْرُهُ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَكُلا أَعْطَيْتَهُ مِثْلَ هَذَا ؟ " قَالَ : لا ، قَالَ : " امْضِ عَنَّا ، فَإِنَّا مَعْشَرَ الأَنْبِيَاءِ لا نَشْهَدُ عَلَى الْجَوْرِ ، إِنَّ لِوَلَدِكَ عَلَيْكَ مِنَ الْحَقِّ أَنْ يُقَسَّمَ مَالِكُ بَيْنَهُمْ بِالسَّوِيَّةِ ، كَمَا أَنَّ لَكَ عَلَيْهِمْ مِنَ الْحَقِّ أَنْ يَبَرُّوكَ " . أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ بِهَذِهِ الأَحَادِيثِ كُلِّهَا ، ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الرَّقَاشِيُّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّادٍ ، ثنا سَعِيد ، عَن قَتَادَة ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِك ، فِي نُسْخَةٍ كَتَبْنَاهَا عَنْهُ لا تَخْلُو مِنَ الْمَقْلُوبِ أَوِ الْمَوْضُوعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِك

صحابي

قَتَادَة

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيد

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّادٍ

متروك الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الرَّقَاشِيُّ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة