اسماعيل بن عياش ابو عتبة الحمصي العنسي


تفسير

رقم الحديث : 103

وَبِإِسْنَادِهِ وَبِإِسْنَادِهِ " أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ امْرَأَتِهِ وَابْنٍ لَهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ هَذِهِ امْرَأَتِي ، وَهَذَا ابْنِي ، وَقَدْ سَأَلَتْنِي أَنْ أُفْرِدَ لَهُ شَيْئًا مِنْ مَالِي ، فَأَنَا أُشْهِدُكَ أَنْ حَائِطِي الَّذِي لِي فِي مَوْضِعِ كَذَا وَكَذا هُوَ لَهُ ، وَلَهُ مِنَ الْمَوَاشِي كَذَا ، وَلَهُ كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رُوَيْدًا أَوْ قَالَ : رُوَيْدَكَ أَلَكَ مِنَ الْوَلَدِ غَيْرُهُ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَكُلا أَعْطَيْتَهُ مِثْلَ هَذَا ؟ " قَالَ : لا ، قَالَ : " امْضِ عَنَّا ، فَإِنَّا مَعْشَرَ الأَنْبِيَاءِ لا نَشْهَدُ عَلَى الْجَوْرِ ، إِنَّ لِوَلَدِكَ عَلَيْكَ مِنَ الْحَقِّ أَنْ يُقَسَّمَ مَالِكُ بَيْنَهُمْ بِالسَّوِيَّةِ ، كَمَا أَنَّ لَكَ عَلَيْهِمْ مِنَ الْحَقِّ أَنْ يَبَرُّوكَ " . أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ بِهَذِهِ الأَحَادِيثِ كُلِّهَا ، ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الرَّقَاشِيُّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّادٍ ، ثنا سَعِيد ، عَن قَتَادَة ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِك ، فِي نُسْخَةٍ كَتَبْنَاهَا عَنْهُ لا تَخْلُو مِنَ الْمَقْلُوبِ أَوِ الْمَوْضُوعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِك

صحابي

قَتَادَة

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيد

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّادٍ

متروك الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الرَّقَاشِيُّ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.