ايمن بن نابل ابو عمران


تفسير

رقم الحديث : 278

رَوَى عَن رَوَى عَن مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ الْحَارِثِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ نَادَى الْجَلِيلُ رِضَوانَ خَازِنَ الْجَنَّةِ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ، فَيَقُولُ : نَجِّدْ جَنَّتِي ، وَزَيِّنْهَا لِلصَّائِمِينَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ، لا تُغْلِقْهَا عَنْهُمْ حَتَّى يَنْقَضِيَ شَهْرُهُمْ ، ثُمَّ يُنَادِي مَالِكًا خَازِنَ جَهَنَّمَ يَا مَالِكُ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ رَبِّي ، وَسَعْدَيْكَ ، فَيَقُولُ : أَغْلِقْ أَبْوَابَ الْجَحِيمِ عَنِ الصَّائِمِينَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ، لا تَفْتَحْهَا عَلَيْهِمْ حَتَّى يَنْقَضِيَ شَهْرُهُمْ ، ثُمَّ يُنَادِي جِبْرِيلَ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ رَبِّي وَسَعْدَيْكَ ، فَيَقُولُ : انْزِلْ إِلَى الأَرْضِ فَغُلَّ مَرَدَةَ الشَّيَاطِينِ عَنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ لا يُفْسِدُوا عَلَيْهِمْ صِيَامَهُمْ ، وَلِلَّهِ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ عِنْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ ، وَعِنْدَ وَقْتِ الإِفْطَارِ عُتَقَاءُ يَعْتِقُهُمْ مِنَ النَّارِ عَبِيدٌ وَإِمَاءٌ ، وَلَهُ فِي كُلِّ سَمَاءٍ مَلَكٌ يُنَادِي فِي غُرْفَةٍ تَحْتَ عَرْشِ رَبِّ الْعَالَمِينَ رَابِضٌ فِي تُخُومِ الأَرْضِ السَّابِعَةِ السُّفْلَى لَهُ جَنَاحٌ بِالْمَشْرِقِ مُكَلَّلٌ بِالْمَرْجَانِ ، وَالدُّرِّ ، وَالْجَوَاهِرِ ، وَجَنَاحٌ لَهُ بِالْمَغْرِبِ مُكَلَّلٌ بِالْمَرْجَانِ ، وَالدُّرِّ ، وَالْجَوْهَرِ يُنَادِي : هَلْ مِنْ تَائِبٍ يُتَابُ عَلَيْهِ ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ يُسْتَجَابُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ مَظْلُومٍ فَيُنْصَرُ ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَيُغْفَرُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ يُعْطَى سُؤْلَهُ ؟ قَالَ : وَالرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُنَادِي الشَّهْرَ كُلَّهُ : عَبِيدِي وَإِمَائِي ، أَبْشِرُوا أُوشِكُ أَنْ أَرْفع عَنْكُمْ هَذِهِ الْمَئونَاتِ إِلَى رَحْمَتِي وَكَرَامَتِي ، فَإِذَا كَانَ لَيْلَةُ الْقَدْرِ يَنْزِلُ جَبَرَايِلُ فِي كَوْكَبَةٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ يُصَلُّونَ عَلَى كُلِّ عَبْدٍ قَائِمٍ وَقَاعِدٍ يَذْكُرُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ فِطْرِهِمْ بَاهَى بِهِمُ الْمَلائِكَةَ ، يَا مَلائِكَتِي ، مَا جَزَاءُ أَجِيرٍ وَفَّى عَمَلَهُ ؟ قَالُوا : رَبَّنَا جَزَاؤُهُ أَنْ نُوَفِّيَهُ أَجْرَهُ ، قَالَ : عَبِيدِي ، وَإِمَائِي قَضَوْا فَرِيضَتِي عَلَيْهِمْ ، ثُمَّ خَرَجُوا إِلَيَّ يَعُجُّونَ بِالدُّعَاءِ وَجَلالِي وَكِبْرِيَائِي ، وَعُلُوِّي وَارْتِفَاعِ مَكَانِي ، لأَجْيبَنَّهُمُ الْيَوْمَ ، ارْجِعُوا فَقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ ، وَبَدَّلْتُ سَيِّئَاتِكُمْ حَسَنَاتٍ ، قَالَ : فَيَرْجِعُونَ مَغْفورا لَهُمْ " . ثناه مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الدَّوْرَقِيُّ ، بِطَرَسُوسَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الأَزْدِيُّ ، ثنا أَصْرَمُ بْنُ حَوْشَبٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْحَارِثِي ، عَنْ قَتَادَة ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَالرَّبِيعِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَة

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْحَارِثِي

مجهول

أَنَسٍ

صحابي

أَصْرَمُ بْنُ حَوْشَبٍ

متهم بالكذب

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الأَزْدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ الْحَارِثِيُّ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الدَّوْرَقِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.