زكريا بن منظور بن ثعلبة بن ابي مالك القرظي


تفسير

رقم الحديث : 615

وَرَوَى عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ كَتِفَيْ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، فَقَالَ لَهُمَا : " أَنْتُمَا وَزِيرَايَ فِي الدُّنْيَا وَأَنْتُمَا وَزِيرَايَ فِي الآخِرَةِ ، مَا مَثَلِي وَمَثَلُكُمَا فِي الْجَنَّةِ إِلا كَمَثَلِ طَيْرٍ يَطِيرُ فِي الْجَنَّةِ ، فَأَنَا جُؤْجُؤُ الطَّيْرِ ، وَأَنْتُمَا جَنَاحَاي ، فَأَنَا وَأَنْتُمَا نَسْرَحُ فِي الْجَنَّةِ ، وَأَنَا وَأَنْتُمَا نَزُورُ رَبَّ الْعَالَمِينَ ، وَأَنَا وَأَنْتُمَا نَقْعُدُ فِي مَجَالِسِ الْجَنَّةِ " ، فَقَالا لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَفِي الْجَنَّةِ مَجَالِسُ ؟ قَالَ لَهُمَا : " نَعَمْ فِيهَا مَجَالِسُ ، وَلَهْوٌ " ، فَقَالا لَهُ : أَيُّ شَيْءٍ لَهْوُ الْجَنَّةِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " لَهَا آجَامٌ مِنْ قَصَبٍ مِنْ كِبْرِيتٍ أَحْمَرَ وَحملهَا الدُّرُّ الرَّطِبُ " ، قَالَ : فَيَخْرُجُ رِيحٌ مِنْ تَحْتِ سَاقِ الْعَرْشِ يُقَالُ لَهُ : الطَّيِّبَةُ ، فَتَثُورُ تِلْكَ الآجَامُ ، فَيَخْرُجُ لَهُ صَوْتٌ يُنْسِي أَهْلَ الْجَنَّةِ أَيَّامَ الدُّنْيَا ، وَمَا كَانَ فِيهَا " . حَدَّثَنَا بِهِمَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ بْنِ مَعْدَانَ بِحَرَّانَ ، قَالَ : ثنا زَكَرِيَّا بْنُ دُوَيْدٍ الْكِنْدِيُّ ، بِنُسْخَةٍ كَتَبْنَاهَا عَنْهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ كُلُّهَا مَوْضُوعَةٌ لا يَحِلُّ ذِكْرُهَا فِي الْكُتُبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

زَكَرِيَّا بْنُ دُوَيْدٍ الْكِنْدِيُّ

وضاع

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ بْنِ مَعْدَانَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.