سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن ابي هند الداري


تفسير

رقم الحديث : 651

وَبِإِسْنَادِهِ ، وَبِإِسْنَادِهِ ، قَالَ : " أُهْدِيَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَبَقٌ مِنْ زَبِيبٍ مُغَطًّى فَكَشَفَ عَنْهُ الثَّوْبَ ، ثُمَّ قَالَ : " كُلُوا بِسْمِ اللَّهِ ، نِعْمَ الطَّعَامُ الزَّبِيبُ يَشُدُّ الْعَصَبَ ، وَيُذْهِبُ الْوَصَبَ ، وَيُطْفِئُ الْغَضَبَ ، وَيُطَيِّبُ النَّكْهَةَ ، وَيَذْهَبُ بِالْبَلْغَمِ ، وَيُصَفِّي اللَّوْنَ " . حَدَّثَنَا بِهِمَا ابْنُ قُتَيْبَةَ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ زِيَادٍ ، فِي نُسْخَةٍ ، كَتَبْنَاهَا عَنْهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهَا سَعِيدٌ هَذَا ، فَلا أَدْرِي الْبَلِيَّةَ فِيهَا مِنْهُ أَوْ مِنْ أَبِيهِ أَوْ مِنْ جَدِّهِ ، لأَنَّ أَبَاهُ وَجَدَّهُ لا يُعْرَفُ لَهُمَا رِوَايَةٌ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ سَعِيدٍ ، وَالشَّيْخُ إِذَا لَمْ يَرْوِ عَنْهُ ثِقَةٌ فَهُوَ مَجْهُولٌ لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ ، لأَنَّ رِوَايَةَ الضَّعِيفِ لا تُخْرِجُ مَنْ لَيْسَ بِعَدْلٍ عَنْ حَدِّ الْمَجْهُولِينَ إِلَى جُمْلَةِ أَهْلِ الْعَدَالَةِ كَأَنَّ مَا رَوَى الضَّعِيفُ وَمَا لَمْ يَرْوِ فِي الْحُكْمِ سِيَّانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدُ بْنُ زِيَادٍ

متهم بالوضع

ابْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.