سليمان بن عطاء


تفسير

رقم الحديث : 658

رَوَى عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي مشجعةَ بْنِ رِبْعِيٍّ ، عَنِ ابْن زَمْلٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى الصُّبْحَ ، قَالَ وَهُوَ ثَانِي رِجْلَيْهِ : " سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا سَبْعِينَ مَرَّةً " ، ثُمَّ يَقُولُ : " سَبْعُ مِائَةٍ لا خُبْزَ ، وَلا طَعْمَ لِمَنْ كَانَتْ ذُنُوبُهُ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِمِائَةٍ " ، ثُمَّ يَقُولُ : ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ يَسْتَقْبِلُ النَّاسَ بِوَجْهِهِ ، وَكَانَ يُعْجِبُهُ الرُّؤْيَا ، فَقَالَ : " هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمُ الْيوم شَيْئًا ؟ " ، قَالَ ابْن زَمْلٍ : فَقُلْتُ : أَنَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، فَقَالَ : " خَيْرًا تَلْقَاهُ أَوْ شَرًّا تُوَقَّاهُ ، خَيْرٌ لَنَا وَشَرٌّ عَلَى أَعْدَائِنَا ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ اقْصُصْ " . فَقَالَ : رَأَيْتُ جَمِيعَ النَّاسِ عَلَى طَرِيقِ سَهْلٍ رَحْبٍ بِالنَّاسِ عَلَى الْجَادَّةِ مُتَطَلِّقِينَ ، فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ أَشْرَفْنَا ذَلِكَ الطَّرِيقَ عَلَى مَرْجٍ لَمْ تَرَ عَيْنَايَ مِثْلَهُ قَطُّ ، يَرِفُّ رَفِيفًا يَقْطُرُ نَدَاهُ فِيهِ مِنْ أَنْوَاعِ الْكَلأِ . قَالَ : فَكَأَنِّي بِالرَّعْلَةِ الأُولَى حِينَ أَشْرَفُوا عَلَى الْمَرْجِ كَبَّرُوا ، ثُمَّ أَكَبُّوا رَوَاحِلَهُمْ فِي الطَّرِيقِ فَلَمْ يَطْلُبُوا يَمِينًا وَلا شِمَالا ، فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِمْ مُنْطَلِقِينَ ، ثُمَّ جَاءَتِ الرَّعْلَةُ الثَّانِيَةُ ، وَهُمْ أَكْثَرُ مِنْهُمْ أَضْعَافًا ، فَلَمَّا أَشْرَفُوا عَلَى الْمَرْجِ كَبَّرُوا ، ثُمَّ أَكَبُّوا رَوَاحِلَهُمْ فِي الطَّرِيقِ فَمِنْهُمُ الْمُرْتِعُ ، وَمِنْهُمُ الآخِذُ الضِّغْثَ ، فَمَضَوْا عَلَى ذَلِكَ ، ثُمَّ قَدِمَ عظم النَّاسِ ، فَلَمَّا أَشْفَوْا عَلَى الْمَرْجِ كَبَّرُوا ، وَقَالُوا : هَذَا خَيْرُ الْمَنْزِلِ ، فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَمِيلُونَ يَمِينًا وَشِمَالا ، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ لَزِمْتُ الطَّرِيقَ ، فَمَضَيْتُ فِيهِ حَتَّى أَتَيْتُ أَقْصَى الْمَرْجِ ، فَإِذَا أَنَا بِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلَى مِنْبَرٍ فِيهِ سَبْعُ دَرَجَاتٍ وَأَنْتَ فِي أَعْلاهَا دَرَجَةً ، وَإِذَا عَنْ يَمِينِكَ رَجُلٌ آدَمٌ أقني إِذَا هُوَ يَتَكَلَّمُ يَسْمُو فَيَفُوقُ الرِّجَالَ طُولا ، وَإِذَا عَنْ يَسَارِكَ رَجُلٌ رَبْعَةٌ أَحْمَرُ كَثِيرُ خِيلانِ الْوَجْهِ ، كَأَنَّما جمم شعره بالماء ، إِذَا هُوَ تكلم أصغيتم لَهُ إكراما لَهُ ، وإذا أمامكم رجل شيخ أشبه النَّاس بك خلقا وخلقا كلكم تقدمونه ، وإذا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كأنك تبعتها ، فانتقع لون رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ساعة ، ثُمَّ سري عَنْهُ ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أما مَا رأيت من الطريق السهل الرحب اللاحب فذاك مَا حملنا عَلَيْهِ من الهدى وأنتم عَلَيْهِ ، وَأَمَّا المرج الَّذِي رأيت فالدنيا وغضارة عيشها ، فمضيت أنا وأَصْحَابي لَمْ تتعلق بنا ، وَلَمْ نردها ، ثُمَّ جاءت الرعلة الثَّانِيَة من بعدنا وَهُمْ أَكْثَر منا أضعافا ، فمنهم المرتع وَمِنْهُم الآخذ الضغث ونجوا عَلَى ذَلِكَ ، ثُمَّ جاء عظم النَّاس فمالوا فِي المرج يمينا وشمالا فإنا لِلَّهِ وإنا إِلَيْهِ راجعون ، وَأَمَّا أَنْتَ فمضيت عَلَى طريقه صالحا فلم تزل عَلَيْهَا حَتَّى تلقاني ، وَأَمَّا المنبر الَّذِي رأيت فِيهِ سبع درجات وأنا فِي أعلاه فالدنيا سبعة آلاف سنة أنا فِي آخرها ألفا ، وَأَمَّا الَّذِي رأيت عن يميني الآدم اللحم فذلك موسى بْن عمران إِن تكلم يعلو الرجال لفضل كَلام اللَّه إياه ، والذي رأيت عن يساري الربع الكبير خيلان الوجه كأنما جمم شعره بالماء فذلك عيسى ابْن مريم يكرمونه لإكرام اللَّه إياه ، وَأَمَّا الشيخ الَّذِي رأيت أشبه النَّاس خلقا وخلقا ووجها فذلك أبونا إِبْرَاهِيم كلنا يؤمه ويقتدي بِهِ ، وَأَمَّا الناقة الَّتِي رأيتني تبعتها فَهِيَ الساعة تقوم عَلَيْنَا لا محالة لا نبي بعدي ولا أمة بَعْد أمتي " . قَالَ : فَمَا سأل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن رؤيا بعدها إلا أَن يجيء رجل فيحدثه بِهَا متبرعا . ثناه أَبُو بدر أَحْمَد بْن خَالِد بْن عَبْد الْمَلِك بْن مسرح الحراني ، بقربة سرغا مرطا من ديار مضر ، حدثنا عمي أَبُو وهب الْوَلِيد بْن عَبْد الْمَلِك بْن مسرح ، قَالَ : ثنا سُلَيْمَان بْن عَطَاء .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُلَيْمَان بْن عَطَاء

متروك الحديث

ابْن زَمْلٍ

صحابي

أَبِي مشجعةَ بْنِ رِبْعِيٍّ

مقبول

أَبُو وهب الْوَلِيد بْن عَبْد الْمَلِك بْن مسرح

صدوق حسن الحديث

مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ

مقبول

أَبُو بدر أَحْمَد بْن خَالِد بْن عَبْد الْمَلِك بْن مسرح الحراني

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.