عبد الله بن عصم ابو علوان


تفسير

رقم الحديث : 543

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، ثنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ سَعِيدًا الْقَطَّانَ ، يَقُولُ : " كَانَ خَصِيبُ بْنُ جَحْدَرٍ كَذَّابًا " خيثمة بْن أَبِي خيثمة شيخ ، يَرْوِي عن أَنَس بْن مَالِك ، روى عَنْهُ جَابِر الجعفي ، منكر الْحَدِيث عَلَى قلته ، لا تتميز كيفية سببه فِي النقل ، لأن راويه جَابِر الجعفي ، فَمَا يلزق بِهِ من الوهن فَهُوَ لجابر ملزق أَيْضًا فمن هاهنا اشتبه أمره ، ووجب تركه . خصيف بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الجزري الحضرمي من أهل حران ، كنيته أَبُو عون ، مولى بَنِي أمية ، يَرْوِي عن سَعِيد بْن جُبَيْر ومجاهد ، روى عَنْهُ الثَّوْرِي ، وإسرائيل مَات بالعراق سنة سبع أَوْ ست وثلاثين ومائة ، كَانَ هُوَ وخصاف أخوه توءم ، تركه جَمَاعَة من أئمتنا ، واحتج بِهِ جَمَاعَة آخرون ، وَكَانَ خصيف شيخا صالحا فقيها عابدا ، إلا أَنَّهُ كَانَ يخطئ كثيرا فيما يَرْوِي وينفرد عن المشاهير بِمَا لا يتابع عَلَيْهِ ، وَهُوَ صدوق فِي روايته إلا أَن الإنصاف فِي أمره قبول مَا وافق الثقات من الروايات وترك مَا لَمْ يتابع عَلَيْهِ ، وإن كَانَ لَهُ مدخل فِي الثقات ، وَهُوَ مِمَّن أستخير اللَّه فِيهِ ..

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، ثنا

حافظ ثقة

Whoops, looks like something went wrong.