عبد الله بن زياد الفلسطيني


تفسير

رقم الحديث : 830

رَوَى عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! رَأَيْتُ لِلرُّومِ مَدِينَةً يُقَالَ لَهَا : أَنْطَاكِيَّةُ ، مَا رَأَيْتُ أَكْثَرَ مَطَرًا مِنْهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ : " نَعَمْ ، وَذَلِكَ أَنَّ فِيهَا التَّوْرَاةَ ، وَعَصَا مُوسَى ، وَرَضْرَاضَ الأَلْوَاحِ ، وَسَرِيرَ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ فِي غَارٍ مِنْ غِيرَانِهَا ، مَا مِنْ سَحَابَةٍ تُشْرِفُ عَلَيْهَا مِنْ وَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ إِلا أَفْرَغَتْ مَا فِيهَا مِنَ الْبَرَكَةِ فِي ذَلِكَ الْوَادِي ، فَلا تَذْهَبُ الأَيَّامُ ، وَلا اللَّيَالِي حَتَّى يَسْكُنَهَا رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ، يُشْبِهُ خُلُقُهُ لِخُلُقِي ، وَخَلْقُهُ خَلْقِي ، يَمْلأُ الدُّنْيَا قِسْطًا ، وَعَدْلا ، كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا ، وَجَوْرًا " . أَخْبَرَنَاهُ ابْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ أَسْلَمَ السَّقَّا الْحَلَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّرِيِّ الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ مُجَالِدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
تَمِيمٍ الدَّارِيِّ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّرِيِّ الْمَدَائِنِيُّ

ضعيف الحديث

الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَسْلَمَ السَّقَّا الْحَلَبِيُّ

مقبول

مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

ابْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.