عبد الله بن عبد الرحمن الجزري


تفسير

رقم الحديث : 839

وَرَوَى عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الرَّجُلِ يَتَّخِذُ الْحَمَّامَ فِي الْقَرْيَةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ كَانَ يَزْرَعُ كَمَا يَزْرَعُونَ ، وَإِلا فَلا " . أَخْبَرَنَا الْجَوَارِبِيُّ بِالْحَدِيثَيْنِ جَمِيعًا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، وَعَمِّي ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي علاجٍ ، فِي نُسْخَةٍ كَتَبْنَاهَا عَنْهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ أَكْثَرُهَا مَوْضُوعَةٌ أَمَّا خَبَرُ الأَوَّلِ فَلَيْسَ مِنْ حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا ابْنِ عُمَرَ رَوَاهُ ، وَلا نَافِعٌ حَدَّثَ بِهِ ، وَلا مَالِكٌ ذَكَرَهُ ، وَإِنَّمَا هُوَ الْمَشْهُورُ مِنْ حَدِيثِ الشَّامِيِّينَ مِنْ رِوَايَةِ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ بِإِسْنَادٍ وَاهٍ : أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ مِهْرَجَانَ ، بِمَكَّةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُتْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيُّ ، عَنْ أَبِي جَعُونَةَ ، عَنْ هَاشِمٍ الأَوْقَصِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَهَذَا إِسْنَادٌ شبه لا شَيْءَ ، وَأَمَّا أَحَادِيثُ يُونُسَ الَّتِي رَوَاهَا ، فَكُلُّهَا مَوْضُوعَةٌ لا أُصُولَ لَهَا أَلْبَتَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي علاجٍ

متهم بالوضع

يُونُسَ

ثقة

الْجَوَارِبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.