عبد الرحمن بن قيس الزعفراني


تفسير

رقم الحديث : 856

وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، أَنَّهُ قَالَ : أُحِيلَتِ الصَّلاةُ ثَلاثَةَ أَحْوَالٍ ، فَأَمَّا أَحْوَالُ الصَّلاةِ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ ، وَهُوَ مُتَوَجِّهٌ نَحْوَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا ، ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ جَلَّ وَعَلا . وَجَّهَهُ نَحْوَ الْكَعْبَةِ فَقَالَ : قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا سورة البقرة آية 144 إلخ الآية . فَكَانَ ذَلِكَ حَالٌ ، وَكَانُوا يَجْتَمِعُونَ إِلَى الصَّلاةِ ، وَيُؤَذِّنُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، حَتَّى أَرَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ زَيْدٍ الأَنْصَارِيَّ ، فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! لَوْ أَنِّي أَخْبَرْتُكَ أَنِّي لَمْ أَكُنْ نَائِمًا صَدَقْتُكَ ، إِنِّي أَنَا بَيْنَ النَّائِمِ ، وَالْيَقْظَانِ ، إِذْ رَأَيْتُ شَخْصًا عَلَيْهِ ثَوْبَانِ أَخْضَرَانِ قَامَ ، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ . ثُمَّ أَمْهَلَ شَيْئًا ، ثُمَّ قَامَ ، فَقَالَ مِثْلَ الَّذِي قَالَ إِلا أَنَّهُ يَزِيدُ فِيهَا : قَدْ قَامَتِ الصَّلاةُ ، قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُمْ فَعَلِّمْهَا بِلالا " . فَكَانَ بِلالٌ أَوَّلَ مَنْ أَذَّنَ بِهَا ، وَجَاءَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : لَقَدْ أَطَافَ بِي مَا أَطَافَ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ اللَّيْلَةَ ، وَلَكِنَّهُ سَبَقَنِي إِلَيْكَ ، فَهَذَا حَالٌ آخَرُ ، وَكَانُوا يَأْتُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ فِي الصَّلاةِ ، فَيَسْأَلُونَ الَّذِينَ خَلْفَهُمْ : كَمْ صَلَّيْتُمْ ؟ فَيُشِيرُونَ إِلَيْهِمْ ثِنْتَيْنِ ، ثَلاثَةً ، وَاحِدَةً حَتَّى جَاءَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَقَدْ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْضَ صَلاتِهِ ، فَدَخَلَ مَعَهُمْ فِي صَلاتِهِمْ ، وَقَالَ : لا أَجِدُهُ عَلَى حَالٍ إِلا كُنْتُ عَلَيْهَا ، ثُمَّ قُمْتُ بَعْدَ مَا سَلَّمَ ، فَأَقْضِي قَالَ : فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاتَهُ ، قَالَ : " إِنَّهُ سَنَّ لَكُمْ " ، فَهَكَذَا مَا فَعَلُوا ، فَهَذَا حَالٌ ثَالِثٌ ، أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْخَطَّابِ الْبَلدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمقري ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، وَهَذَا خَبَرٌ بَاطِلٌ مَقْلُوبٌ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ لَيْسَ لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ فِي هَذَا الْخَبَرِ ذِكْرٌ . وَالْخَبَرُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، وَلَيْسَ لَفْظُهُ هَكَذَا ، إِنَّمَا الْخَبَرُ فِي قِصَّةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الأَذَانُ مَثْنَى مَثْنَى ، وَالإِقَامَةُ وَاحِدَةٌ وَاحِدَةٌ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، قَدْ ذَكَرْنَا الْخَبَرَ وَبَيَانَ عِلَلِهِ ، وَاخْتِلافَ النَّاسِ عَلَى عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ فِيهِ ، وَتَمْيِيزَ الأَلْفَاظِ ، وَكَيْفِيَّةَ الأَذَانِ فِي كِتَابِ الْجَمْعِ بَيْنَ الأَخْبَارِ ، وَنَفْيِ التَّضَادِ عَنِ الآثارِ ، عِنْدَ ذِكْرِ الأَفْعَالِ الَّتِي هِيَ مِنَ اخْتِلافِ الْمُبَاحِ مِنْ تَثْنِيَةِ الإِقَامَةِ ، وَتَرْجِيعِ الأَذَانِ ، وَتَثْنِيَةُ الإِقَامَةِ عَلَى مَا كَانَ فِي خَبَرِ أَبِي مَحْذُورَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ بِمَا أَرْجُو أَنَّ النَّاظِرَ إِذَا تَأَمَّلَهَا كَانَ لَهُ فِي دُونِهَا الْغنية إِنْ وَفَّقَ اللَّهُ سُلُوكَ الْقَوْلِ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْخَطَّابِ الْبَلدِيُّ

مجهول الحال

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.