كلثوم بن جوشن القشيري


تفسير

رقم الحديث : 1136

وَقَدْ رَوَى لَيْثٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَتَتِ امْرَأَةٌ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ مَا حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى زَوْجَتِهِ ، قَالَ : " لا تَمْنَعُهُ نَفْسَهَا ، وَإِنْ كَانَتْ عَلَى ظَهْرِ قَتَبٍ ، وَأَنْ لا تَصُومَ إِلا بِإِذْنِهِ إِلا الْفَرِيضَةَ ، فَإِنْ فَعَلَتْ لَمْ يُقْبَلْ مِنْهَا ، وَأَنْ لا تَتَصَدَّقَ بِشَيْءٍ مِنْ بَيْتِهِ إِلا بِإِذْنِهِ ، فَإِنْ فَعَلَتْ كَانَ الأَجْرُ لَهُ ، وَعَلَيْهَا الْوِزْرُ ، وَأَنْ لا تَخْرُجَ مِنْ بَيْتِهَا إِلا بِإِذْنِهِ ، فَإِنْ فَعَلَتْ لَعَنَتْهَا مَلائِكَةُ اللَّهِ حَتَّى تَتُوبَ ، وَتَرْجِعَ " ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَإِنْ كَانَ لَهَا ظَالِمًا ؟ قَالَ : " وَإِنْ كَانَ لَهَا ظَالِمًا " . قَالَتْ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لا يُمَلَّكُ عَلَيَّ أَحَدٌ بَعْدَ هَذَا أَبَدًا مَا عِشْتُ . أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سُلَيْمِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ . وَقَدْ رَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عَطَاءٍ نَفْسِهِ . وَلَمْ يَذْكُرْ عَبْدَ الْمَلِكِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق يخطئ

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

لَيْثٌ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.