موسى بن عمير العنبري التميمي


تفسير

رقم الحديث : 1153

وَرَوَى عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَانْطَلَقَ بِهِ إِلَى النَّخْلِ الَّذِي فِيهِ إِبْرَاهِيمُ ابْنُهُ ، فَوَجَدَهُ يَجُودُ بِنَفْسِهِ ، فَأَخَذَهُ النَّبِيُّ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ ، فَوَضَعَهُ فِي حِجْرِهِ ، ثُمَّ بَكَى ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : أَتَبْكِي ، أَوَلَمْ تَكُنْ نُهِيتَ عَنِ الْبُكَاءِ ؟ قَالَ : " لا ، وَلَكِنْ نُهِيتُ عَنْ صَوْتَيْنِ أَحْمَقَيْنِ فَاجِرَيْنِ : صَوْتٍ عِنْدَ مُصِيبَةِ خَمْشِ وُجُوهٍ ، وَشَقِّ جُيُوبٍ ، وَرَنَّةِ شَيْطَانٍ ، وَهَذِهِ رَحْمَةٌ ، وَمَنْ لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ ، وَلَوْلا أَنَّهُ أَمْرُ حَقٍّ ، وَوَعْدُ صِدْقٍ ، وَأَنَّهَا سَبِيلٌ مَأْتِيَّةٌ ، وَأَنَّ أُخْرَانَا سَتَلْحَقُ أُولانَا لَحَزِنَّا عَلَيْكَ حُزْنًا هُوَ أَشَدُّ مِنْ هَذَا ، وَإِنَّا بِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ ، يَحْزَنُ الْقَلْبُ وَتَدْمَعُ الْعَيْنُ ، وَلا نَقُولُ مَا يُسْخِطُ الرَّبَّ " . أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّعْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطَاءٍ . سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ السَّعْدِيَّ يَقُولُ فِي عَقِبِ هَذَا الْخَبَرِ لَمَّا قَرَأَهُ : لَوْ لَمْ يَرْوِ ابْنُ أَبِي لَيْلَى غَيْرَ الْحَدِيثِ لَكَانَ يَسْتَحِقُّ أَنْ يُتْرَكَ حَدِيثُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ

ثقة

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّعْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.