محمد بن يحيى بن رزين


تفسير

رقم الحديث : 1292

رَوَى عَنْ رَوَى عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْوِي عَنْ رَبِّهِ : " بِعِزَّتِي وَعَظَمَتِي وَجَلالِي وَارْتِفَاعِي لا يُؤْثِرُ عَبْدِي هَوَايَ عَلَى هَوَاهُ ، إِلا أَقْلَلْتُ هُمُومَهُ ، وَنَزَعْتُ الْفَقْرَ مِنْ قَلْبِهِ ، وَجَعَلْتُ الْغِنَي بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَاتَّجَرْتُ لَهُ وَرَاءَ كُلِّ تَاجِرٍ . وَعِزَّتِي وَجَلالِي وَعَظَمَتِي وَارْتِفَاعِي لا يُؤْثِرُ عَبْدٌ هَوَاهُ عَلَى هَوَايَ ، إِلا أَكْثَرْتُ هُمُومَهُ ، وَنَزَعْتُ الْغِنَى مِنْ قَلْبِهِ ، وَجَعَلْتُ الْفَقْرَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ حَتَّى لا أُبَالِي بِأَيِّ وَادٍ هَلَكَ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَحَبَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، وَإِنَّ أَفْضَلَ مَا مَشَى بِهِ عَبْدِي فِي الأَرْضِ النَّصِيحَةُ ، وَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ كُنْتُ بَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ ، وَسَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ ، وَفُؤَادَهُ الَّذِي يَعْقِلُ بِهِ ، إِنْ دَعَانِي أَجَبْتُهُ ، وَإِنْ سَأَلَنِي أَعْطَيْتُهُ ، أُولَئِكَ الَّذِينَ إِذَا أَرَدْتُ بِأَهْلِ الأَرْضِ عَذَابًا نَظَرْتُ إِلَيْهِمْ ، فَرَدَدْتُهُ عَنْهُمْ بِهِمْ " . أَخْبَرَنَاهُ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ هِشَامٍ الْخُوَارَزْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ مُوسَى الْمَرْئِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَيَّاحٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، فِي نُسْخَةٍ كَتَبْنَاهَا عَنْهُ أَكْثَرُهَا مَقْلُوبَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَيَّاحٌ

مقبول

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

الْمُغِيرَةُ بْنُ مُوسَى الْمَرْئِيُّ

ضعيف الحديث

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.