ذكر الاخبار عما يجب على المرء من لزوم الرجاء وترك القنوط مع لزومه القنوط وترك الرجاء


تفسير

رقم الحديث : 342

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَحْطَبَةَ بِفَمِ الصِّلْحِ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَبِيبِ بْنِ عَرَبِيٍّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ سُرَاقَةَ بْنَ جُعْشُمٍ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنَا عَنْ أَمْرِنَا كَأَنَّا نَنْظُرُ إِلَيْهِ ، أَبِمَا جَرَتْ بِهِ الأَقْلامُ وَثَبَتَتْ بِهِ الْمَقَادِيرُ ، أَوْ بِمَا يُسْتَأْنَفُ ؟ قَالَ : " لا ، بَلْ بِمَا جَرَتْ بِهِ الأَقْلامُ وَثَبَتَتْ بِهِ الْمَقَادِيرُ " ، قَالَ : فَفِيمَ الْعَمَلُ إِذًا ؟ قَالَ : " اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ " قَالَ سُرَاقَةُ : فَلا أَكُونُ أَبَدًا أَشَدَّ اجْتِهَادًا فِي الْعَمَلِ مِنِّي الآنَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُرَاقَةَ بْنَ جُعْشُمٍ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

ابْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

يَحْيَى بْنُ حَبِيبِ بْنِ عَرَبِيٍّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَحْطَبَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.