ذكر البيان بان من احسن بالمعبود كان له عند ظنه ومن اساء به الظن كان له عند ذلك


تفسير

رقم الحديث : 656

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ وَرْدَانَ ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يُحَدِّثُ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَبْدِ الْغَافِرِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ رَجُلٌ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ لَمْ يَبْتَئِرْ عِنْدَ اللَّهِ خَيْرًا قَطُّ ، قَالَ لِبَنِيهِ عِنْدَ الْمَوْتِ : يَا بَنِيَّ ، أَيَّ أَبٍ كُنْتُ لَكُمْ ؟ قَالُوا : خَيْرَ أَبٍ ، قَالَ : فَإِذَا أَنَا مِتُّ ، فَاحْرَقُونِي واسْحَقُونِي ، فَإِذَا كَانَ فِي يَوْمِ رِيحٍ عَاصِفٍ فَذُرُّونِي ، قَالَ : فَمَاتَ ، فَفُعِلَ بِهِ ذَلِكَ ، فقَالَ لَهُ : كُنْ ، فَكَانَ كَأَسْرَعِ مِنْ طَرْفَةِ الْعَيْنِ ، فقَالَ اللَّهُ : يَا عَبْدِي ، مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا فَعَلْتَ ؟ فقَالَ : مَخَافَتُكَ أَيْ رَبِّ ، قَالَ : فَمَا تَلافَاهُ أَنْ غُفِرَ لَهُ " قَالَ الْمُعْتَمِرُ : ، قَالَ أَبِي : فَحَدَّثْتُ هَذَا الْحَدِيثَ أَبَا عُثْمَانَ النَّهْدِيَّ ، قَالَ : هَكَذَا حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ ، وَزَادَ فِيهِ : " وَذُرُّونِي فِي الْبَحْرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عُقْبَةَ بْنِ عَبْدِ الْغَافِرِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبِي

ثقة

أَبَا عُثْمَانَ النَّهْدِيَّ

ثقة ثبت

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبِي

ثقة

صَالِحُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ وَرْدَانَ

صدوق حسن الحديث

الْمُعْتَمِرُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.