ذكر ايجاب الغسل عند التقاء الختانين وان لم يكن الانزال موجودا


تفسير

رقم الحديث : 1231

أَخْبَرَنَا أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفِيانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي اللَّيْلَةِ الْوَاحِدَةِ ، وَلَهُ يَوْمَئِذٍ تِسْعُ نِسْوَةٍ " . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فِي خَبَرِ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ نِسْوَةٍ ، وَفِي خَبَرِ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَلَهُ يَوْمَئِذٍ تِسْعُ نِسْوَةٍ ، أَمَا خَبَرُ هِشَامٍ ، فَإِنَّ أَنَسًا حَكَى ذَلِكَ الْفِعْلَ مِنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَوَّلِ قُدُومِهِ الْمَدِينَةَ ، حَيْثُ كَانَتْ تَحْتَهُ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً ، وَخَبَرُ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ إِنَّمَا حَكَاهُ أَنَسٌ ، فِي آخِرِ قُدُومِهِ الْمَدِينَةَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَيْثُ كَانَ تَحْتَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ ، لأَنَّ هَذَا الْفِعْلَ كَانَ مِنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِرَارًا كَثِيرَةً لا مَرَّةً وَاحِدَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفِيانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.