باب المسالة والاخذ وما يتعلق به من المكافاة والثناء والشكر


تفسير

رقم الحديث : 3466

أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ نُبَيْطِ بْنِ شَرِيطٍ ، عَنْ جَابَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَاقٌّ ، وَلا مَنَّانٌ ، وَلا مُدْمِنُ خَمْرٍ " ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : اخْتَلَفَ شُعْبَةُ ، وَالثَّوْرِيُّ فِي إِسْنَادِ هَذَا الْخَبَرِ ، فَقَالَ الثَّوْرِيُّ : عَنْ سَالِمِ ، عَنْ جَابَانَ ، وَهُمَا ثِقَتَانِ حَافِظَانِ إِلا أَنَّ الثَّوْرِيَّ كَانَ أَعْلَمَ بِحَدِيثِ أَهْلِ بَلَدِهِ مِنْ شُعْبَةَ ، وَأَحْفَظُ لَهَا مِنْهُ ، وَلا سِيَّمَا حَدِيثَ الأَعْمَشِ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ ، وَمَنْصُورٍ ، فَالْخَبَرُ مُتَّصِلٌ ، عَنْ سَالِمِ ، عَنْ جَابَانَ ، فَمَرَّةٌ رُوِيَ كَمَا قَالَ شُعْبَةُ ، وَأُخْرَى كَمَا قَالَ سُفِيَانُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

جَابَانَ

مقبول

نُبَيْطِ بْنِ شَرِيطٍ

مقبول

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.