ذكر البيان بان قول عائشة حين يحرم ارادت به قبل ان يحرم


تفسير

رقم الحديث : 3811

أَخْبَرَنَا أَبُو عَرُوبَةَ بِحَرَّانَ ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ زِيَادٍ السُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الإِيمَانَ لَيَأْرِزُ إِلَى الْمَدِينَةَ ، كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ إِلَى جُحْرِهَا " ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَانُ لَيَأْرِزُ إِلَى الْمَدِينَةِ " يُرِيدُ بِهِ أَهْلَ الإِيمَانِ ، وَذَلِكَ أَنَّ الْمَدِينَةَ خَشِنَةٌ قَفْرَةٌ ذَاتُ بَسَابِسَ وَدَكَادِكَ ، مَنَعَ اللَّهُ جَلَّ وَعَلا عَنْهَا طَيِّبَاتِ اللَّذَّاتِ فِي الأَعْيُنِ وَالأَنْفُسِ ، وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا لِمَنْ طَلَبَ اللَّهَ وَالدَّارَ الآخِرَةَ ، فَلا يَرْكَنُ إِلَيْهَا إِلا كُلُّ مُشَمَّرٍ ، عَنْ هَذِهِ الْفَانِيَةِ الزَّائِلَةِ ، وَلا قَطَنَهَا إِلا كُلُّ مُنْقَلِعٍ بِكُلِّيَّتِهِ إِلَى الآخِرَةِ الدَّائِمَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة

خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

ابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

صَالِحُ بْنُ زِيَادٍ السُّوسِيُّ

ثقة

أَبُو عَرُوبَةَ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.