ذكر البيان بان المرء جائز له ان يحلف في كلامه اذا اراد التاكيد لقوله الذي يقوله


تفسير

رقم الحديث : 4370

أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ ، عَنْ حَبِيبَةَ بِنْتِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيَّةِ ، أَنَّهَا كَانَتْ تَحْتَ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ ، وَأَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِِلَى صَلاةِ الصُّبْحِ ، فَوَجَدَ حَبِيبَةَ بِنْتَ سَهْلٍ عَلَى بَابِهِ فِي الْغَلَسِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا شَأْنُكِ ؟ " فَقَالَتْ : لا أَنَا وَلا ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ لِزَوْجِهَا . فَلَمَّا جَاءَ ثَابِتٌ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذِهِ حَبِيبَةُ بِنْتُ سَهْلٍ ، قَدْ ذَكَرَتْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَذْكُرَ " . قَالَتْ حَبِيبَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كُلُّ مَا أَعْطَانِي عِنْدِي . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ : " خُذْ مِنْهَا " . فَأَخَذَ مِنْهَا ، وَجَلَسَتْ فِي أَهْلِهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَبِيبَةَ بِنْتِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيَّةِ

صحابي

عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.