ذكر البيان بان حكم الواجد في نفسه ما وصفنا وحكم المحدث اياها به سيان ما لم ينطق به لس...


تفسير

رقم الحديث : 148

أَخْبَرَنَا أَبُو عَرُوبَةَ بِحَرَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيرَةَ ، أَنَّهُمْ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا لَنَجِدُ فِي أَنْفُسِنَا شَيْئًا لأَنْ يَكُونَ أَحَدُنَا حُمَمَةً أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ ، قَالَ : " ذَاكَ مَحْضُ الإِيمَانِ " قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ الِلَّهِ عَنْهُ : وَجَدَ الْمُسْلِمُ فِي قَلْبِهِ ، أَوْ خَطَرَ بِبَالِهِ مِنَ الأَشْيَاءِ الَّتِي لا يَحِلُّ لَهُ النُّطْقُ بِهَا ، مِنْ كَيْفِيَّةِ الْبَارِي جَلَّ وَعَلا ، أَوْ مَا يُشْبِهُ هَذِهِ ، فَرَدَّ ذَلِكَ عَلَى قَلْبِهِ بِالإِيمَانِ الصَّحِيحِ ، وَتَرَكَ الْعَزْمَ عَلَى شَيْءٍ مِنْهَا ، كَانَ رَدُّهُ إِيَّاهَا مِنَ الإِيمَانِ ، بَلْ هُوَ مِنْ صَرِيحِ الإِيمَانِ ، لا أَنَّ خَطَرَاتٍ مِثْلَهَا مِنَ الإِيمَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَرُوبَةَ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.