ذكر الزجر عن ان يمكر المرء اخاه المسلم او يخادعه في اسبابه


تفسير

رقم الحديث : 582

أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ أَبِي زُمَيْلٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمَلِيحِ الرَّقِّيُّ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي مَرْزُوقٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلانِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ : وَاللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّكَ لِغَيْرِ دُنْيَا أَرْجُو أَنْ أُصِيبَهَا مِنْكَ ، وَلا قَرَابَةَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ، قَالَ : فَلأَيِّ شَيْءٍ ؟ قُلْتُ : لِلَّهِ ، قَالَ : فَجَذَبَ حُبْوَتِي ، ثُمَّ قَالَ : أَبْشِرْ إِنْ كُنْتَ صَادِقًا ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ ، يَغْبِطُهُمْ بِمَكَانِهِمِ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ " ثُمَّ قَالَ : فَخَرَجْتُ فَأَتَيْتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ، فَحَدَّثْتُهُ بِحَدِيثِ مُعَاذٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

حَبِيبِ بْنِ أَبِي مَرْزُوقٍ

ثقة

أَبُو الْمَلِيحِ الرَّقِّيُّ

ثقة

مَخْلَدُ بْنُ أَبِي زُمَيْلٍ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.