ذكر ايجاب الغسل عند التقاء الختانين وان لم يكن الانزال موجودا


تفسير

رقم الحديث : 1194

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبِسْطَامِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، أَنَّ أَبَا سَلَمَةَ حَدَّثَهُ ، أَنَّ عَطَاءَ بْنَ يَسَارٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّ زَيْدَ بْنَ خَالِدٍ الْجُهَنِيَّ حَدَّثَهُ ، أَنَّهُ سَأَلَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ عَنِ الرَّجُلِ يُجَامِعُ ، فَلا يُنْزِلُ ، فَقَالَ : " لَيْسَ عَلَيْهِ غُسْلٌ " . ثُمَّ قَالَ عُثْمَانُ : سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَسَأَلْتُ بَعْدَ ذَلِكَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، وَالزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ ، وَطَلْحَةَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ، فَقَالُوا مِثْلَ ذَلِكَ . قَالَ أَبُو سَلَمَةَ : وَحَدَّثَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَأَلَ أَبَا أَيُّوبَ ، فَقَالَ : مِثْلَ ذَلِكَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ

صحابي

زَيْدَ بْنَ خَالِدٍ الْجُهَنِيَّ

صحابي

عَطَاءَ بْنَ يَسَارٍ

ثقة

أَبَا أَيُّوبَ

صحابي

أَبَا سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ

ثقة

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

وَأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ

صحابي

أَبِي

ثقة ثبت

وَطَلْحَةَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبِسْطَامِيُّ

ثقة

وَالزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ

صحابي

عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.