ذكر ايجاب الغسل عند التقاء الختانين وان لم يكن الانزال موجودا


تفسير

رقم الحديث : 1202

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجَوْزَجَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَمْزَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ عُرْوَةَ عَنِ الَّذِي يُجَامِعُ وَلا يُنْزِلُ ؟ قَالَ : عَلَى النَّاسِ أَنْ يَأْخُذُوا بِالآخِرِ ، وَالآخِرُ مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ وَلا يَغْتَسِلُ ، وَذَلِكَ قَبْلَ فَتْحِ مَكَّةَ ، ثُمَّ اغْتَسَلَ بَعْدَ ذَلِكَ ، وَأَمَرَ النَّاسَ بِالْغُسْلِ " . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : الْحُسَيْنُ هَذَا هُوَ الْحُسَيْنُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ بِشْرِ بْنِ الْمُحْتَفِزِ ، مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، سَكَنْ مَرْوَ ، ثِقَةٌ مِنَ الثِّقَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْحُسَيْنُ بْنُ عِمْرَانَ

ضعيف الحديث

أَبُو حَمْزَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجَوْزَجَانِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.