ذكر خبر اوهم غير المتبحر في صناعة العلم ان المدرك ركعة من صلاته يكون مدركا لها كلها


تفسير

رقم الحديث : 1507

أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ ، وحفص بن عمر الحوضي ، قَالُوا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ الْوَلِيدُ بْنُ الْعَيْزَارِ أَخْبَرَنِي ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَمْرٍو الشَّيْبَانِيَّ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا صَاحِبُ هَذِهِ الدَّارِ ، وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى دَارِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : " الصَّلاةُ لِوَقْتِهَا " ، قَالَ : ثُمَّ أَيُّ ؟ قَالَ : " بِرُّ الْوَالِدَيْنِ " ، قَالَ : ثُمَّ أَيُّ ؟ قَالَ : " الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ " ، قَالَ : خَصَّنِي بِهِنَّ ، وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : أَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ كَانَ مِنَ الْمُخَضْرَمِينَ ، وَالرَّجُلُ إِذَا كَانَ فِي الْكُفْرِ سِتُّونَ سَنَةً ، وَفِي الإِسْلامِ سِتُّونَ سَنَةً ، يُدْعَى مَخَضْرَمِيًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبَا عَمْرٍو الشَّيْبَانِيَّ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ الْعَيْزَارِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وحفص بن عمر الحوضي

ثقة ثبت

وَمُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.