ذكر البيان بان الامر بما وصفنا انما هو امر ندب لا حتم


تفسير

رقم الحديث : 2530

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنْ صَلاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : " كَانَ يُصَلِّي أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ ، ثُمَّ يَخْرُجُ فَيُصَلِّي ، ثُمَّ يَرْجِعُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْمَغْرِبِ ، ثُمَّ يَرْجِعُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْعِشَاءِ ، ثُمَّ يَرْجِعُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ تِسْعًا " ، قَالَ : فَقُلْتُ : قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا ؟ قَالَتْ : " يُصَلِّي لَيْلا طَوِيلا قَائِمًا " ، قُلْتُ : فَإِذَا قَرَأَ قَائِمًا ؟ قَالَتْ : " إِذَا قَرَأَ قَائِمًا رَكَعَ قَائِمًا ، وَإِذَا قَرَأَ قَاعِدًا رَكَعَ قَاعِدًا ، ثُمَّ يُصَلِّي قَبْلَ الْفَجْرِ رَكْعَتَيْنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة فيه نصب

خَالِدٌ الْحَذَّاءُ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث