ذكر اباحة الاشتراط في الاحرام لمن به علة


تفسير

رقم الحديث : 3888

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْخَلِيلِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْمَسْرُوقِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : انْطَلَقْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَلَمَّا أَتَيْنَا عَلَى وَادِي الأَزْرَقِ ، قَالَ : " أَيُّ وَادٍ هَذَا ؟ " ، قَالُوا : وَادِي الأَزْرَقِ ، قَالَ : " كَأَنَّمَا أَنْظُرُ إِلَى مُوسَى ، يَنْعَتُ مِنْ طُولِهِ ، وَشَعَرِهِ ، وَلَوْنِهِ ، وَاضِعًا أُصْبُعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ ، لَهُ جُؤَارٌ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى بِالتَّلْبِيَةِ مَارًّا بِهَذَا الْوَادِي " ، ثُمَّ نَفَذْنَا الْوَادِيَ حَتَّى أَتَيْنَا ، قَالَ دَاوُدَ : أَظُنُّهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى ، قَالَ : " أَيُّ ثَنِيَّةٍ هَذِهِ ؟ " فَقُلْنَا : ثَنِيَّةُ هَرْشَى ، قَالَ : " كَأَنَّمَا أَنْظُرُ إِلَى يُونُسَ عَلَى نَاقَةٍ حَمْرَاءَ ، خِطَامُ النَّاقَةِ خُلْبَةٌ ، عَلَيْهِ جُبَّةٌ لَهُ مِنْ صُوفٍ ، يُهِلُّ نَهَارًا بِهَذِهِ الثَّنِيَّةِ مُلَبِّيًا " ، الْجُؤَارُ : الابْتِهَالُ ، وَالْخُلْبَةُ : الْحَشِيشُ ، قَالَهُ الشَّيْخُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةَ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ

ثقة متقن

ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْمَسْرُوقِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْخَلِيلِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.