ذكر البيان بان المرء جائز له ان يحلف في كلامه اذا اراد التاكيد لقوله الذي يقوله


تفسير

رقم الحديث : 4351

أَخْبَرَنَا إِِسْحَاقُ بْنُ إِِبْرَاهِيمَ التَّاجِرُ بِمَرْوَ ، حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ الْمُثَنَّى الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ رَجُلا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخَاصِمُ أَبَاهُ فِي دَيْنٍ لَهُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ " . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : مَعْنَاهُ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَجَرَ عَنْ مُعَامَلَتِهِ أَبَاهُ بِمَا يُعَامِلُ بِهِ الأَجْنَبِيِّينَ ، وَأَمْرَ بِبِرِّهِ ، وَالرِّفْقِ بِهِ فِي الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ مَعًا إِِلَى أَنْ يَصِلَ إِِلَيْهِ مَالُهُ ، فَقَالَ لَهُ : أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ ، لا أَنَّ مَالَ الابْنِ يَمْلِكُهُ أَبُوهُ فِي حَيَاتِهِ عِنْ غَيْرِ طَيْبِ نَفْسٍ مِنَ الابْنِ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ

ضعيف الحديث

الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى

ثقة ثبت ربما أغرب

حُصَيْنُ بْنُ الْمُثَنَّى الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

إِِسْحَاقُ بْنُ إِِبْرَاهِيمَ التَّاجِرُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.