ذكر البيان بان المرء جائز له ان يحلف في كلامه اذا اراد التاكيد لقوله الذي يقوله


تفسير

رقم الحديث : 4442

أَخْبَرَنَا ابْنُ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : نَزَلَ عَلَيْنَا أَضْيَافٌ لَنَا ، وَكَانَ أَبِي يَتَحَدَّثُ إِِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ ، فَانْطَلَقَ وَقَالَ : يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، افْرُغْ مِنْ أَضْيَافِكَ ، فَلَمَّا أَمْسَيْتُ جِئْنَا بِقِرَاهُمْ فَأَبَوْا ، وَقَالُوا : حَتَّى يَجِيءَ أَبُوكَ مَنْزِلَهُ ، فَيَطْعَمُ مَعَنَا ، فَقُلْتُ : إِِنَّهُ رَجُلٌ حَدِيدٌ ، وَإِِنَّكُمْ إِِنْ لَمْ تَفْعَلُوا خِفْتُ أَنْ يُصِيبَنِي مِنْهُ أَذًى ، فَأَبَوْا عَلَيْنَا ، فَلَمَّا جَاءَ ، قَالَ : قَدْ فَرَغْتُمْ مِنْ أَضْيَافِكُمْ ، فَقَالُوا : لا وَاللَّهِ ، فَقَالَ : أَلَمْ آمُرُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ وَتَنَحَّيْتُ ، قَالَ : أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ إِِنْ كُنْتَ تَسْمَعُ صَوْتِي إِِلا جِئْتَ فَجِئْتُ ، فَقُلْتُ : وَاللَّهِ مَا لِي ذَنْبٌ ، هَؤُلاءِ أَضْيَافُكَ فَسَلْهُمْ قَدْ أَتَيْتُهُمْ بِقِرَاهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يَطْعَمُوا حَتَّى تَجِيءَ ، فَقَالَ : مَا لَكُمْ لا تَقْبَلُونَ عَنَّا قِرَاكُمْ ؟ وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : " وَاللَّهِ لا أَطْعَمُهُ اللَّيْلَةَ . قَالُوا : فَوَاللَّهِ لا نَطْعَمُهُ حَتَّى تَطْعَمَهُ . فَقَالَ : لَمْ أَرْ كَالشَّرِّ مُنْذُ اللَّيْلَةِ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا الأَوَّلُ فَمِنِ الشَّيْطَانِ ، فَهَلُمُّوا قِرَاكُمْ فَجِيءَ بِالطَّعَامِ ، فَسَمَّى اللَّهَ ، وَأَكَلَ ، وَأَكَلُوا ، فَلَمَّا أَصْبَحَ غَدَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَرُّوا وَحَنِثْتُ . فَقَالَ : " بَلْ أَنْتَ أَبَرُّهُمْ وَخَيْرُهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ

ثقة ثبت

الْجُرَيْرِيُّ

ثقة

سَالِمُ بْنُ نُوحٍ

صدوق حسن الحديث

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

ابْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.