ذكر البيان بان المرء جائز له ان يحلف في كلامه اذا اراد التاكيد لقوله الذي يقوله


تفسير

رقم الحديث : 4470

أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مَعْشَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ إِِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِِنَّ ابْنًا لِي كَانَ بِأَرْضِ فَارِسَ فَوَقَعَ بِهَا الطَّاعُونُ ، فَنَذَرْتُ إِِنِ اللَّهُ نَجَّى لِي ابْنِي أَنْ يَمْشِيَ إِِلَى الْكَعْبَةِ ، وَإِِنَّ ابْنِي قَدِمَ فَمَاتَ . فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ : أَوْفِ بِنَذْرِكَ . فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : إِِنَّمَا نَذَرْتُ أَنْ يَمْشِيَ ابْنِي ، وَإِِنَّ ابْنِي قَدْ مَاتَ . فَغَضِبَ عَبْدُ اللَّهِ ، وَقَالَ : أَوَلَمْ تُنْهَوْا عَنِ النَّذْرِ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِِنَّ النَّذْرَ لا يُقَدِّمُ شَيْئًا وَلا يُؤَخِّرُهُ ، وَلَكِنَّ اللَّهَ يَنْزِعُ بِهِ مِنَ الْبَخِيلِ " . فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ ، قُلْتُ لِلرَّجُلِ : انْطَلِقْ إِِلَى سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ فَسَلْهُ ، فَانْطَلَقَ إِِلَيْهِ فَسَأَلَهُ ، ثُمَّ رَجَعَ ، فَقُلْتُ : مَاذَا قَالَ لَكَ ؟ قَالَ : امْشِ عَنِ ابْنِكَ . قَالَ : أَيُجْزِئُ عَنِّي ذَلِكَ ؟ فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ : أَرَأَيْتَ لَوَ كَانَ عَلَى ابْنِكَ دَيْنٌ فَقَضَيْتَهُ ، أَكَانَ يُجْزِئُ عَنْهُ ؟ قُلْتُ : بَلَى . قَالَ : فَامْشِ عَنِ ابْنِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مَعْشَرٍ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.