ذكر العلة التي من اجلها امر صلى الله عليه وسلم بقطع الاجراس


تفسير

رقم الحديث : 4803

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ إِِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ الْبَلَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِِسْحَاقُ بْنُ الْفُرَاتِ ، عن يَحْيَى بْنٍ أَيُوبِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، أَنَّ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَا الْجَرَّاحِ مَوْلَى أُمِّ حَبِيبَةَ ، حَدَّثَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِِنَّ الْعِيرَ الَّتِي فِيهَا الْجَرَسُ لا تَصْحَبُهَا الْمَلائِكَةُ " . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ بِهَذَا الْعِيرَ الَّتِي يَكُونُ فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَجْلِ نُزُولِ الْوَحْيِ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ حَبِيبَةَ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

أَبَا الْجَرَّاحِ

مقبول

سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنٍ أَيُوبِ

صدوق حسن الحديث

إِِسْحَاقُ بْنُ الْفُرَاتِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ إِِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ الْبَلَدِيُّ

متهم بالوضع